الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس البرلمان: كلنا ثقة في القيادة السياسية للحفاظ على حقنا في مياه النيل

الرئيس نيوز

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، على الثقة الكبيرة في القيادة السياسية بأنها ستحافط على حقوق مصر في مياه النيل، وعدم التفريط فيها على الإطلاق، كونها تمثل مسألة وجود، وحياة أو موت.

جاء ذلك في ختام الجلسة العامة للمجلس اليوم الثلاثاء، والتي نظرت طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي.

وقال عبد العال: "كلنا ثقة في القيادة السياسية بأنها ستحافط على حقوق مصر في مياه النيل، ولا يمكن أن تفرط فيها على الإطلاق لأنها مسألة وجود وحياة أو موت. ولذلك لدينا كل الثقة في القائمين على التفاوض تحت القيادة السياسية الوطنية، والتي دائما وأبدا نجد حقوق مصر والمصريين حاضرة لديها وتدافع عنها في الداخل والخارج بكل كفاءة واقتدار".

وتابع رئيس مجلس النواب "وزارة الري وعدد من العلماء يؤدون أداء جيدا سواء فيما يتعلق بملف الري في الداخل، أو من خلال الجهد الذي تبذله وزارة الري مع وزارة الخارجية وكل الأجهزة المعنية فيما يتعلق بالتفاوض بشأن سد النهضة".


وأضاف عبد العال :"كلنا ثقة في القيادة السياسية فيما يتعلق بالمفاوضات الخاصة بملف نهر النيل.. وزير الري ووزير الخارجية وكل الأجهزة المعاونة يعملون ليلا ونهارا لأجل هذا الملف سواء في اجتماعات هنا أو في الخارج، خاصة في واشنطن".

وأشار عبد العال إلى أن مصر دخلت حزام الفقر المائي، حيث أصبحت الحصة المحددة لها من مياه نهر النيل غير كافية بكل المقاييس، لافتا إلى أن المجهود الذي يُبذل بشأن المياه الجوفية وإعادة تدوير المياه لا يعوض إلا نسبة ضئيلة، وأن مصر تحتاج إلى 100 مليار متر مكعب سواء للزراعة أو للشرب.

وفيما يتعلق بزراعة الأرز، أشار رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال إلى أن هذه المسألة محكومة بالمياه؛ حيث تحتاج زراعة الأرز إلى مياه كثيرة، مثل قصب السكر، ومن ثم لا بد من الخروج من نظرية الري بالغمر إلى استخدام وسائل الري الحديثة مثل التنقيط.

وفيما يخص استخدام مياه الأمطار، أكد عبد العال على ضرورة الاستفادة من مياه الأمطار، وتخزينها في أحواض في بعض المناطق، أو دخولها في مياه الصرف ليتم معالجتها معالجة ثلاثية، واستخدامها في بعض الحالات.

وأشار عبد العال إلى أنه في حال لم يتم استخدام مياه الأمطار، فستذهب إلى جوف الأرض، ليتم استخدامها كمياه جوفية، لافتا إلى أن مصر تمتلك مركزا متقدما من حيث كفاءة المياه، وتعد من أكبر الدول المستفيدة من مياه النيل.