الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موجة هي الأصعب.. وزير الري يكشف الاستعدادت لمواجهة الأمطار المتوقعة

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن موجة الأمطار المتوقع سقوطها على البلاد، يومي الخميس والجمعة، ستكون أصعب من الموجة الماضية، وتحتاج احتياطات مخصوصة للتعامل معها.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النوب، للرد على طلب إحاطة حول استعدادت الوزارة لمواجهة السيول وكيفية الاستفادة من استخدام مياه الأمطار .

وكشف الوزير عن قيام الوزارة باتخاذ عدد من الإجراءات لمواجهة السيول، منها تقليل حجم المياه من السد العالي، والاعتماد على مياه الأمطار التي تسقط على مخرات السيول، لافتا إلى أن الوزارة أنشأت 32 محطة رفع بـ 3 مليارات جنيه، و 290 بحيرة و590 خزانًا أرضيًا وحواجز بـ 3.5 مليار.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بأعمال حماية في الصعيد، بحيث تتخزن مياه الأمطار وتأخذ مسارها إلى النيل، وهذا ما سيتم التعامل معه  خلال الأمطار المتوقعة أيام الخميس والجمعة، لافتا إلى أن الوزارة ليس لديها اختصاصات في مواجهة الأمطار  داخل المدن.

وأضاف: هناك  خطة كبيرة لإنشاء مجموعة من السدود في شمال سيناء، مؤكدا أن الإجراءات الاحترازية التي أخذتها الوزارة حافظت على منشآت بقيمة 100 مليار جنيه، كان من الممكن أن تدمر فضلا عن  الخسائر البشرية والزراعية.

وأكد أن هناك مراكز طوارئ وغرفة سيول تمثل فيها كل أجهزة الدولة ويتم التنسيق قبل الأمطار المتوقع سقوطها بـ 2 7 ساعة، ويتم التنسيق بين كل الأجهزة  سواء كانت المحليات والإسكان، والتنسيق مع المحافظات والقوات المسلحة كما يوجد في غرفة السيول رئيس الوزراء،  ويصدر توجيهاته باستمرار فى التعامل مع المستجدات .

وشدد على أن إجراءات الحماية لن تمنع  الأضرار ولكن تقلل منها .