الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صراع ولاية العهد يتجدد في السعودية.. ما وراء اعتقال الأمير أحمد بن عبد العزيز

الرئيس نيوز

جددت أنباء نشرت بوسائل إعلام أمريكية، عن احتجاز اثنين من كبار أفراد الأسرة الحاكمة في السعودية، هما الأمير أحمد بن عبد العزيز الشقيق الأصغر للملك سلمان، والأمير محمد بن نايف ابن شقيق العاهل السعودي، وولي العهد السابق للمملكة، الحديث بشأن صراع ولاية العهد في المملكة.

ونقلت " وول ستريت جورنال" نقلاً عن مصادر لم تسمها  بأنّ الاعتقالات تمت في وقت مبكر من صباح الجمعة، عندما وصل حراس من الديوان الملكي يرتدون أقنعة وملابس سوداء إلى منزلي الرجلين وقاموا بتفتيشهما، وأخذوهما إلى الحجز. كما ألقى الحراس القبض على أحد إخوة محمد بن نايف.

وتنحي هذه الاعتقالات جانباً رجلين كانا من الممكن أن يكونا منافسين لمحمد بن سلمان على العرش، بحال قرر الملك سلمان (84 عامًا)، التنازل عن العرش.

ويجدر الإشارة إلى انه تمت  إزاحة  الأمير احمد بن عبد العزيز عن ترتيب العرش مرتين الأولى عندما قدم الملك الراحل عبد الله عليه أخيه الأصغر الأمير مقرن بن عبد العزيز، والثانية عندما قرر الملك الحالي سلمان نقل السلطة إلى جيل الأحفاد، مقدما عليه الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية السابق الذي صار وليا للعهد نحو عامين، ونجله الأمير محمد بن سلمان الذي صار وليا لولي العهد قبل أن يصبح هو نفسه وليا للعهد.

ولم يظهر الأمير أحمد بن عبد العزيز بشكل كبير منذ عودته إلى الرياض في أكتوبر عام 2018 بعد شهرين ونصف الشهر في الخارج. وخلال هذه الرحلة بدا أنه ينتقد القيادة السعودية أثناء رده على محتجين خارج مقر إقامته بلندن كانوا يهتفون بسقوط أسرة أل سعود.

وأكدت وكالة رويترز "عملية الاحتجاز"، مشيرة إلى أن ذلك له صلة بمحاولة انقلاب مزعومة.

ولم يتسن الاتصال بالمسؤولين السعوديين للتعليق في ساعة مبكّرة من صباح السبت، ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على طلب من رويترز للتعليق، كما لم تصدر المملكة أي بيان رسمي بشأن الواقعة.
في 21 يونيو 2017، بويع الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، وتولى المنصب خلفاً للأمير محمد بن نايف آل سعود، ليصبح بذلك أحد أبرز صنّاع القرار السعودي.