الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية يؤكد التزام مصر بمواصلة جهدها لتعزيز العمل الإفريقي

الرئيس نيوز

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، أن التزام مصر الكامل بمواصلة جهدها لتعزيز العمل الإفريقي المشترك غير مقتصر على فترة رئاستها للاتحاد الإفريقي؛ حيث ستستمر في دعم الجهود المشتركة لدول القارة لتحقيق كافة تطلعاتها، من خلال عضويتها الحالية في مختلف الأجهزة والآليات التابعة للاتحاد الإفريقي. 

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده وزير الخارجية اليوم الخميس مع سفراء الدول الإفريقية في القاهرة، في إطار حرص مصر اطلاع الدول الإفريقية الشقيقة على جهودها والإنجازات التي تحققت خلال عام رئاستها للاتحاد الإفريقي وكذا ما تشهده العلاقات المصرية الإفريقية من زخم، وفي ضوء أيضاً الاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية لكافة الموضوعات المتعلقة بالقارة. 

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير شكري أوضح أن هذه المساعي المصرية تنبع من اقتناع مصر الراسخ بقدرة الدول الإفريقية على العمل سوياً لتجاوز التحديات التي تواجهها القارة وبما يحقق السلام والرفاهية لكافة الشعوب الإفريقية، في إطار مواصلة تفعيل مبدأ "الحلول الإفريقية للمشكلات الإفريقية".

وذكر حافظ أن وزير الخارجية استعرض خلال اللقاء أهم الإنجازات التي تحققت خلال عام الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، وذلك في المجالات التي حدّدتها مصر كأولوية لدعم العمل الإفريقي المشترك، وعلى رأسها مجالات تعزيز التكامل الإقليمي والاندماج القاري، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الإفريقية، والحفاظ على السلم والأمن الإفريقي، فضلاً عن استكمال جهود الإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد الإفريقي، وكذا دعم التعاون مع الشركاء الدوليين.

وأشار حافظ إلى أن الوزير شكري أبرز خلال اللقاء الدور الهام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في بناء كوادر الدول الإفريقية، في إطار الأولوية التي توليها مصر لتنمية شباب ومواطني القارة في ظل السعي لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة في إفريقيا.

ونوه المتحدث الرسمي بأن وزير الخارجية حرص كذلك على استعراض آخر التطورات في ملف سد النهضة، وما بذلته مصر في هذا الصدد من جهود جادة وصادقة نحو التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الأطراف الثلاثة.

ودار حوار تفاعلي بين الوزير شكري والسفراء الأفارقة، تم خلاله تبادل الحديث والرد على الاستفسارات في العديد من الموضوعات التي تتناول العلاقات الثنائية والقضايا محل الاهتمام المشترك، بجانب أهم الملفات المطروحة على الساحة الإفريقية.