الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وكيل دفاع البرلمان عن تعنت إثيوبيا: «مصر عملت اللي عليها.. والمياه حياة أو موت»

الرئيس نيوز

تمثل قضية مفاوضات سد النهضة، وتطوراتها الأخيرة بتراجع الجانب الإثيوبي من التوقيع النهائي، والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، من أولويات  الإدارة والقيادة المصرية خلال الساعات الأخيرة الماضية؛ حيث يجرى تحرك على كافة المستويات وصلت لترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي للاجتماع الموسع لقيادات القوات المسلحة، إضافة إلى تلقيه اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب.

وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، يحيى الكدواني، يؤكد لـ"الرئيس نيوز" قدرة مصر على حماية حقوقها المائية بكافة السبل والاختيارات، والرئيس السيسي يدير الملف بحكمة شديدة بكافة المستويات الواضحة للجميع والضمنية مثلما حدث  فى اجتماعه الأخير بقادة القوات المسلحة وتأكيد الجاهزية الكاملة  للقيام بأي مهام، تجاه أي تهديدات للدولة المصرية وأمنها القومي.

وأكد أن الدولة المصرية لم تكن يوما من الأيام من دعاة الحرب، ودائما ما تسعى للسلام ونشره بالمنطقة، لكن بما لا يخالف الحفاظ على حقوقها بكافة المجالات، خاصة ملف المياه الذي يمثل الحياة أو الموت لشعبها، مؤكدا أن التملص الأخير والتراجع من التوقيع النهائي أظهر نيتها السيئة تجاه الدولة المصرية، وهو الأمر الذي يضع على عاتق المجتمع الدولي تحمل المسؤولية مع مصر تجاه هذه التجاوزات والمخالفات  التي تضر المنطقة.

وقال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، إن مصر "عملت اللي عليها.. والتزمت بكافة الضوابط بالمفاوضات وصولا للوسيط الدولي والذي يؤكد جدية مصر"، مشيرا إلى أن موقف الوسيط الدولي واضح بدعمه للجانب المصري بسبب جديته وحسن نيته، وهو ما تم التأكيد عليه بالاتصال الهاتفي بين السيسي وترامب،  وبالتالي المجتمع الدولي عليه أن يتحمل المسؤولية من الدعم الواضح والمعلن لمصر فى موقفها، مع الردع لإثيوبيا والضغط عليها من أجل  الصالح العام بالمنطقة والقارة السمراء .

وأكد  الكدواني أن مصالح الشعوب لا يتم التعامل معها  بالاستهانة التي تتم من الجانب الإثيوبي، والأمر أصبح فى حاجة لحسم أكثر  من الدور السياسي والدبلوماسي الذي  تم خلال الفترة الماضية، على أن يكون المجتمع الدولي مدرك لهذه الخطوات الحاسمة وداعما لها، مشيرا إلى أن المياه بالنسبة لمصر قضية حياة أو موت، والاستهانة بها بهذا الشكل يمثل خطورة كبيرة.

وبشأن جهود الدولة المصرية فى ومواجهة فيروس كورونا قال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، إن هذا الملف لا ينكر أحد أن الدولة المصرية تقوم بما هو منوط بها حتى الآن من خلال كافة مؤسساتها الوطنية سواء من خلال الإجراءات الاحترازية أو التوعية، ونتابع بشكل لحظي الجهود الحكومية التى تتم على أرض الواقع.
ولفت الكدواني إلى أن الحكومة تتعامل بشفافية حتى الآن، وما يحدث يتم إعلان  الرأي العام بشأنه، مع المتابعة التى تتم من قبل منظمة الصحة العالمية.