الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"الأرض أرضنا والمياه مياهنا".. إثيوبيا تتحدى: ملء سد النهضة بعد 4 أشهر

الرئيس نيوز

قال وزير خارجية إثيوبيا، جيدو أندرجاتشاو، إن بلاده تملك الحق الكامل في بناء سد النهضة، مع التزامها بالحفاظ على مصالح دول المصب وعدم إلحاق أي ضرر بها.

وأضاف أندرجاتشاو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سليشي بيكلي، أن بلاده تؤمن بأن المفاوضات هي الحل الوحيد للوصول إلى اتفاق، رافضاً التحذير المصري بأنه لن يؤدي إلا إلى تدمير العلاقات.

وشدد على إن بلاده سوف تبدأ في التعبئة الأولية لخزان سد النهضة بعد 4 شهور من الآن، مضيفاً: "الأرض أرضنا والمياه مياهنا والمال الذي يبنى به سد النهضة مالنا ولا قوة يمكنها منعنا من بنائه".

وتابع إن أديس أبابا لديها الحق الكامل في انتشال مواطنيها من الفقر باستخدام مواردها الطبيعية، ورغم بنائها للسد انطلاقا من ذلك، فقد دخلت في محادثات من أجل تعزيز الثقة مع مصر والسودان.

وأشار أندرجاتشاو إلى دور الولايات المتحدة والبنك الدولي في عملية التفاوض، مطالباً بضرورة أن يكون دورهما واضحاً ومحدداً ومنحصراً في الرقابة فقط.

وشدد أندرجاتشاو على أن البيان الأخير الصادر عن الولايات المتحدة غير دبلوماسي ولا يتوقع صدوره من دولة عظمى مثلها، قائلاً: " نريد من الأمريكيين أن يلعبوا دورا بناء، أما أي دور آخر فلن نقبله".