الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن يهاجم ترامب: تقاعس في مواجهة كورونا

الرئيس نيوز

انتقد نائب الرئيس الأمريكي السابق "جو بايدن" طريقة تعامل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع تفشي فيروس كورونا المستجد.
وتابع بايدن في مقابلة عبر شاشة "سي إن إن" الإخبارية: "كنا نعلم أن هذا الوباء كان قادمًا. يعود إلى شهر يناير. لم يبدأوا حتى في إعداد مجموعات اختبار. أقصد أن هذا تقاعس وخطأ من نوع ما".
وكانت هناك ضغوط على الإدارة بشأن الفحص والاختبار منذ اكتشاف فيروس كورونا المستجد لأول مرة في الولايات المتحدة في يناير. في الأسابيع الأولى من الفيروس، كانت مراكز التحكم والوقاية هي المرفق الوحيد في الولايات المتحدة الذي يمكنه اختبار الفيروس. منذ ذلك الحين، تم شحن مجموعات أدوات اختبار فيروس كورونا إلى المختبرات في جميع أنحاء البلاد، لكن بعضها حقق نتائج غير حاسمة. 
وكان نائب الرئيس "مايك بينس" قد صرح، الأحد، أنّ أكثر من 15,000 جهاز اختبار أرسلوا إلى المرافق الصحية والعيادات المحلّية.
وتباع بايدن: "أنظر، لا أريد أن أتحدث عن احتمال أن نكون قادرين على القيام بذلك بشكل جيد، ولكن، كما تعلمون، الفكرة التي قالها دونالد ترامب قبل عدة أيام كانت مجرد خدعة ديمقراطية، فهل نتوقع الآن أن يحدثنا ترامب عن القضاء والقدر؟ ألا يشعر بالخجل؟"
قال الرئيس في اجتماع حاشد في ساوث كارولينا يوم الجمعة إن الديمقراطيين "يقومون الآن بتسييس" الفيروس. وقال ترامب "الآن يسيطر الديمقراطيون على الفيروس التاجي، ليس لديهم أدنى فكرة، ولا يمكنهم حتى فرز أصواتهم في أيوا".
ويوم السبت، أوضح ترامب أنه لا يعتقد أن الفيروس التاجي نفسه "خدعة"، لكن الانتقادات توجه من كل اتجاه، وتأتي تعليقات بايدن، المرشح الديموقراطي للرئاسة، بعد ساعات من فوزه في الانتخابات التمهيدية لولاية ساوث كارولينا في انتصار حاسم وفر له دفعة قوية تمس الحاجة إليها في حملته الانتخابية.
وقال بايدن: "أعرف ما كنت سأفعله بشكل مختلف وماذا فعلنا في أزمة الإيبولا، لقد سمعت نائب الرئيس (مايك بينس) يقول إنهم أقاموا مكتبًا في البيت الأبيض. كان لدينا مكتب في البيت الأبيض. بعد أن تعاملنا مع الوباء الذي كان يمكن أن يكون خطيرًا بشكل لا يصدق وأثر على العالم، لقد أنشأنا لإيبولا آلية كاملة لكيفية التعامل مع تفشي الأمراض الوبائية في المستقبل. لقد قضوا على هذا المرفق عندما دخلوا اللعبة".
وواصل بايدن هجومه ضد إدارة ترامب قائلاً: "لقد قطعوا تمويل مركز التحكم في الأمراض الوبائية. وحاولوا خفض تمويل وزارة الصحة والخدمات الإنسانية وهكذا، ما، انظر، هنا، علمنا أن هذا سيأتي. لقد علمنا أن هذا سيأتي".
وأعلن الرئيس دونالد ترامب أمس الأحد إجراءات فحص جديدة لفيروس كورونا. ونشر ترامب تغريدة تفيد بأنه سيتم فحص الأشخاص بحثًا عن فيروس كورونا فور وصولهم إلى الولايات المتحدة إذا كانوا يسافرون من دول شديدة الخطورة.
وفي مؤتمر صحفي نادر يوم السبت، أعلنت الإدارة أيضًا عن قيود جديدة على السفر في أعقاب أنباء وفاة أول مصاب أمريكي من المرض. توفي المريض في واشنطن ويبدو أنه أصيب بسبب انتشاره في المجتمع، وفقًا للدكتور روبرت ريدفيلد، مدير مركز السيطرة على الأمراض، الذي تحدث إلى جانب الرئيس في مؤتمر صحفي يوم السبت.
وقال بايدن يوم الأحد إن إدارة ترامب، التي وضعت على عاتق بنس مسؤولية استجابة البيت الأبيض، "يجب أن تترك العلماء يتحدثون، وأن تدعهم يخبروننا بما يجري ويسمح لهم بتهيئتنا وإعدادنا".
وقال "ماذا نفعل؟ لماذا بدأنا للتو؟ ما كنت لأفكّك المنظمة التي أنشأناها في المقام الأول"، مضيفًا أنه كان سيتأكد من إرسال العلماء الأمريكيين إلى الصين والدول الأوروبية لجمع المعلومات حول انتشار المرض.