الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بالفيديو| وزير الخارجية يكشف خطوة مصر المقبلة للتعامل مع إثيوبيا

الرئيس نيوز

قال سامح شكري وزير الخارجية، إنه لا يجوز اتخاذ قرارات أحادية في قضايا الأنهار عابرة الحدود، مضيفا أن القواعد الفنية بمفاوضات سد النهضة لاقت موافقة من الجانب الإثيوبي.
 
وأضاف وزير الخارجية خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامجها "القاهرة الآن"، المذاع على قناة الحدث العربية، أن إثيوبيا اتخذت قرار عدم المشاركة بالمفاوضات يوم 25 فبراير، مضيفا أن هناك رغبة لعرقلة الوصول لاتفاق نهائي، وإذا ما تم ملء السد بدون اتفاق تكون إثيوبيا أخلت باتفاق المبادئ.
 
وأوضح شكرى، أن الجانب الإثيوبي أعلن عدة مرات أنه ينوي ملء السد خلال عام 2020، مضيفا أن الوساطة الأمريكية حددت نص اتفاق متكامل بشأن مفاوضات بسد النهضة، مؤكدا أن هناك مطالبات بمد وقت إضافى للوصول إلى اتفاق نهائي على ملء السد.
 
وقال: "نحن أوضحنا نيتنا الصادقة في الوصول لاتفاق ونعمل على أن يأتي الجانب الإثيوبي إلى المفاوضات مراعاة لالتزاماته ويوقوم بالتوقيع على هذا الاتفاق والانخراط حوله ونحن نتحدث عن الإطار السايسي ولكن الأمر يقتضي منا التعامل بكل عزيمة وأن نتطرق إلى كل الوسائل التي تحفظ حقوق ومصالح الشعب المصري التي نضعها في الأولوية".

كانت وزارتا الخارجية والموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية، أعربتا اليوم الأحد، عن بالغ الاستياء والرفض للبيان الصادر عن وزارتي الخارجية والمياه الإثيوبيين، بشان جولة المفاوضات حول سد النهضة، التي عقدت في واشنطن يومي 27  و28 فبراير 2020، والتي تغيبت عنها إثيوبيا عمداً لإعاقة مسار المفاوضات، حيث إنه من المستغرب أن يتحدث البيان الإثيوبي عن الحاجة لمزيد من الوقت لتناول هذا الأمر الحيوي، بعد ما يزيد عن خمس سنوات من الانخراط الكامل فى مفاوضات مكثفة تناولت كافة أبعاد وتفاصيل هذه القضية.