الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قطر تكشف نتائج مفاوضاتها مع السعودية لحل أزمتها

الرئيس نيوز

أسدل وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الستار عن فرص المصالحة بين بلاده ودول الرباعي العربي، بعد قطيعة بينهم دخلت عامها الثالث، إذ قال خلال تصريحات أدلى بها لفضائية "الجزيرة" مساء أمس السبت، إن المحادثات التي استهدفت إنهاء الأزمة الدبلوماسية في الخليج التي امتدت لنحو ثلاث سنوات لم تشهد تحقيق أي انفراجة.

وتشترط دول الرباعي العربي، جملة من المطالب لتعيد علاقتها مع قطر، يأتي على رأس تلك المطالب، وقف دعم الجماعات الإرهابية والمسلحة، ووقف إيواء ودعم المعارضة، والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول. وهو الامر الذي رفضته الدوحة جملة وتفصيلًا. 

وخلال الفترة الماضية دخلت السعودية مع قطر مباحثات سرية، وقال وزير الخارجية، محمد عبد الرحمن وقتها إن هناك تقدم في تلك المباحثات، إلا أنه عاد أمس وقال أمس إنها لم تسفر عن أي تقدم.    

أضاف عبد الرحمن: ”لم يحدث أي اختراق لحل الأزمة الخليجية“. ومضى يقول إن قطر كان تأمل بالتوصل إلى حل للأزمة التي شهدت قيام السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع العلاقات السياسية وروابط التجارة والنقل مع قطر منتصف عام 2017 إثر اتهامها بدعم الإرهاب والتودد للخصم الإقليمي إيران.

وقال الوزير القطري: "كنا نتمنى حلا للأزمة الخليجية لكن لم يكن هناك أي نجاح لجهود الحل... ما زلنا منفتحين على أن تكون هناك حلول إيجابية قائمة على احترام سيادة الدول".

وبحسب وكالة الأنباء "رويترز" فإن ست مصادر أبلغوها هذا الشهر بأن المحادثات بين السعودية وقطر انهارت بعد قليل من بدئها ما أبقى على الحظر المفروض على الدوحة الأمر الذي يعرقل الجهود المشتركة لدول الخليج العربية للتصدي لإيران.