الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وفاة الرئيس الأسبق حسنى مبارك تتصدر اهتمامات صحف اليوم

الرئيس نيوز

تصدرت وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك أمس، وأخبار الشأن المحلى عناوين واهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء.


ففى صفحتها الأولى وتحت عنوان "مبارك فى ذمة الله"، ذكرت صحيفة"الأهرام" أن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك توفى أمس عن 91 عاما، مشيرة إلى أن رئاسة الجمهورية نعت الفقيد وتقدمت بخالص العزاء والمواساة لأسرته.

وأضافت "الأهرام" أن الرئاسة أصدرت بيانا جاء فيه "تنعى رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسنى مبارك لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة حيث كان يتولى قيادة القوات الجوية خلال الحرب التى أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية وتتقدم الرئاسة بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد الذى وافته المنية صباح أمس".

وأشارت إلى أن رئاسة الجمهورية قررت إعلان حالة الحداد العام فى جميع أنحاء البلاد 3 أيام بدءا من اليوم وفقا لما صرح به السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة.

كما أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بيانا ينعى الرئيس الأسبق قالت فيه تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة ابنا من أبنائها وقائدا من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وأضافت أنها تتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة وجنودها بخالص العزاء وتدعو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته، كما نعى مجلس الوزراء ببالغ الحزن الرئيس الأسبق ونعاه مجلس النواب، وقال فى بيان "نتقدم بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته".

وأعرب الأزهر الشريف عن خالص تعازيه فى وفاة مبارك حيث أشاد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بمسيرته الوطنية ودوره البارز فى حرب أكتوبر المجيدة، ونعته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ووصفته فى بيان بأنه أحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة وتحمل مسئولية الوطن فى ظرف عصيب واستمر على مدى 3 عقود فى قيادة البلاد.

وعربيا ذكرت صحيفة "الأهرام" أن القادة والزعماء العرب أشادوا بمواقف الرئيس الأسبق فقد بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ببرقيه تعزية ومواساة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى وفاة مبارك، كما بعث الأمير محمد بن سلمان ولى العهد نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع ببرقية مماثلة.

وأعلنت الإمارات تنكيس الأعلام يوما واحدا حدادا على الرئيس الأسبق، وذكرت فى بيان أن "العالم العربى فقد الرئيس الأسبق حسنى مبارك صاحب المواقف الوطنية والتاريخية"، كما بادر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بتعزية الرئيس السيسى فى وفاة مبارك، وفى البحرين قال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين إن دول الخليج لن تنسى مواقف الرئيس الأسبق المساند لها وبخاصة موقفه من أجل تحرير الكويت عام 1990.

ونعى رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريرى على "تويتر"، الرئيس الراحل قائلا "إنه كان صديقا وفيا للبنان وعلامة مضيئة من علامات التضامن العربي"، كما أشاد الرئيس الفلسطينى محمود عباس بمواقف الرئيس الأسبق فى دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطينى لنيل حقوقه فى الحرية والاستقلال.

وتحت عنوان "رئيس الوزراء: الحكومة تدعم الكيانات الاقتصادية المتعثرة"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أكد ضرورة اتخاذ كل الإجراءات التى يحددها القانون لتسجيل مستحقات الضرائب للدولة قبل إجراء حجز إدارى على أموال المتعثرين، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم الكيانات الاقتصادية المتعثرة وكذلك فى ضوء توجيهات الحكومة بإرجاء السير فى إجراءات الحجز الإدارى على أموال المنشآت الصناعية والفندقية والسياحية المتعثرة سواء كانت هذه الإجراءات تحصيل المستحقات أو الضرائب أو التأمينات أو أى مستحقات أخرى خاصة من الدولة لمساعدة تلك المشروعات على النهوض وإقالتها من عثرتها.. جاء ذلك خلال استعراض رئيس الوزراء تقريرا من الدكتور محمد معيط وزير المالية.

وفى تناولها لنشاط رئيس الوزراء، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مدبولى أشاد ببرنامج التعاون مع "هارفارد" فى مجال التعليم الطبي، مؤكدا على الاهتمام البالغ الذى يوليه الرئيس السيسى بتطوير وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري.

وأضافت أن الدكتور مدبولى أثنى، عقب لقائه مع اجاد سينج عميد الدراسات العليا بكلية الطب جامعة هارفارد، على التعاون مع جامعة عريقة وذات مكانة عالمية مثل هارفارد بما ينعكس بشكل إيجابى على مستوى التعليم الطبى فى مصر، وبما يخدم أهداف الدولة فى الارتقاء بمنظومة الخدمات الصحية.

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن رئيس الوزراء التقى بسفير قبرص بالقاهرة الذى أكد أن بلاده تولى اهتماما بالغا بتطوير العلاقات مع مصر، مشيدا بالعلاقات المتنامية بين البلدين، وأضافت أن مدبولى بحث مع إيفان فلوريس ريس البرلمان الشيلى والوفد المرافق له تعزيز علاقات التعاون الثنائى بين البلدين.

وفى الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "طرح المزايدة العالمية الأولى للبحث عن الذهب 15 مارس المقبل"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعلن طرح المزايدة العالمية الأولى للبحث عن الذهب والمعادن لعام 2020 بدءا من 15 مارس المقبل وحتى 15 يوليو 2020 بإجمالى 320 قطاعا على مساحة 56 ألف كيلو متر مربع فى المنطقة الواقعة بين خطى عرض 23 - 28 درجة بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر والتى تم تقسيمها إلى قطاعات لتصل مساحة القطاع إلى حوالى 170 كيلو مترا مربعا.

وأشار إلى أن المزايدة مقرر طرحها بنظام الإتاوة والضرائب وتأتى وفقا لتعديلات بعض أحكام قانون الثروة المعدنية والأسس والنظم الاستثمارية الجديدة التى تم وضعها لتطبيقها فى قطاع التعدين وأنه سيتم بالتوافق مع الطرح وضع إجراءات وشروط المزايدة وأحكامها ونموذجى البحث والاستغلال من خلال موقع وزارة البترول والثروة المعدنية وموقع هيئة الثروة المعدنية على شبكه الإنترنت.

وأضاف أن الوزارة بدأت عام 2018 فى دراسة تطوير قطاع التعدين وفق منهج علمى وتم التعاقد مع استشارى عالمى لتحليل الوضع بالكامل ومعالجة معوقات الاستثمار فى قطاع التعدين..مشيرا إلى أنه جرى تعديل النظام الاستثمارى والمالى فى عقود الاستثمار لتصبح الإتاوة والضرائب بدلًا من نظام اقتسام الإنتاج والأرباح وذلك وفق ما هو سائد عالميا.

وتحت عنوان "4,235 تريليون جنيه ودائع البنوك"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن البنك المركزى أعلن ارتفاع ودائع العملاء بالجهاز المصرفى بنهاية ديسمبر الماضى بنحو 52 مليار جنيه لتسجل 4.235 تريليون جنيه مقابل 4.183 تريليون جنيه فى نوفمبر السابق له.

وأوضح البنك المركزي، فى التقرير الشهرى الصادر أمس، أن الودائع الحكومية ارتفعت بقيمة 500 مليون جنيه لتبلغ 613 مليار جنيه فى نهاية ديسمبر الماضى مقابل 612.5 مليار جنيه بنهاية نوفمبر السابق له.

وتحت عنوان "قمة صحية أوروبية لمواجهة كورونا"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن إيطاليا استضافت أمس قمة لوزراء صحة دول الجوار لبحث استجابة منسقة تجاه تفشى فيروس كورونا.. مشيرة إلى أنه سيجتمع ممثلو الاتحاد الأوروبى ومنظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ومكافحتها فى العاصمة الإيطالية اليوم لمناقشة الأزمة الناتجة عن تفشى الفيروس.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الصحة الإيطالية ذكرت، فى بيان، أن محادثات دول الجوار ضمت وزراء الصحة فى كل من النمسا وفرنسا وسلوفينيا وسويسرا وألمانيا وكرواتيا وتزامن ذلك مع تسجيل إيطاليا 7 حالات وفاة وأكثر من 220 إصابة..مشيرة إلى أن ذلك يأتى فى الوقت الذى بلغ فيه عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا 2700 حالة عالمية وأكثر من 80 ألف حالة إصابة.

وأوضحت أن الإمارات علقت الرحلات الجوية من وإلى إيران لمدة أسبوع على الأقل بسبب انتشار الفيروس فى إيران، مشيرة إلى أن ذلك تزامن مع تحذير الصحة العالمية من تحول الفيروس إلى وباء عالمى فى وقت انعكست فيه الأزمة الصحية على أسواق المال حيث انخفض مؤشر داو جونز ألف نقطة فى اسوأ أداء له منذ عامين.

وفى الشأن الرياضى وتحت عنوان "الجبلاية تحيل ملف أزمة القمة للفيفا"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، برئاسة عمرو الجنايني، أحالت أزمة مباراة القمة بين الأهلى والزمالك إلى الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا".

وأوضحت أن اللجنة كانت قد تلقت التقارير الخاصة بالمباراة ومنها تقرير القوات الأمنية التى كانت مرافقة لبعثة الزمالك منذ خروج أتوبيس اللاعبين من نادى الزمالك حتى الوقوف فى ميدان رمسيس والعودة مجددا إلى مقر النادي.