الثلاثاء 02 مارس 2021 الموافق 18 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

باحث فلسطيني يكشف شرط المقاومة للاستمرار في التهدئة مع إسرائيل

الثلاثاء 25/فبراير/2020 - 03:55 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة

كشف الباحث الفسلطيني، عماد أبو عواد، عن شرط فصائل المقاومة، في الاستمرار في التهدئة مع دولة الاحتلال، التي تم التوصل إليها في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، برعاية مصرية وأممية، وقال لـ"الرئيس نيوز": "جميع الفصائل تتحرك وفق قاعدة وإن عدتم عدنا، أي إذا عدتم إلى ممارساتكم العدوانية والعمليات الإرهابية التي تنفذونها ضد الفلسطينيين في غزة سوف تنهال عليكم صواريخنا".

تهدئة بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل دخلت حيز التنفيذ، مساء الإثنين، بعد يومين من التصعيد العسكري. وأوضح أبو عواد:" تم العمل بمقتضاها في منتصف ليل أمس الاثنين مع دخول الساعات الأولى لفجر الثلاثاء". وتابع: "فصائل المقاومة متمسكة بها ما التزم الاحتلال”.

وقالت حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، الإثنين، إن اتصالات يقوم بها وسطاء (لم تحددهم)، لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. لكن بعد التوصل إلى اتفاق خرج البيان ليوضح أن مصر وبعثة أممية كانت وسيط وقف إطلاق النار.

ومنذ أمس الإثنين، والمقاتلات الإسرائيلية، تقصف، مواقع وأهدافا فلسطينية، تابعة لحركة “الجهاد الإسلامي” في مناطق بقطاع غزة. وزعم جيش الاحتلال أنه رصد إطلاق 50 قذيفة من غزة، تم اعتراض نحو 90 بالمائة منها، بواسطة منظومة القبة الحديدية.

وفي محاولة لفرض المزيد من الخناق على قطاع غزة المحاصر، قررت إسرائيل إغلاق معبر "كرم أبو سالم" التجاري الوحيد جنوبي قطاع غزة أمام حركة البضائع، باستثناء الشاحنات المحملة بمستلزمات طبية ووقود، وذلك بداية من الثلاثاء وحتى إشعار آخر، وفق مسؤول فلسطيني.

كما أغلقت دولة الاحتلال معبر (بيت حانون) شمالي غزة، وقلصت مساحة صيد الأسماك في بحر غزة، ردًا على إطلاق حركة “الجهاد الإسلامي” عشرات القذائف الصاروخية باتجاه مستوطنات إسرائيلية، بعد قتل جنود الاحتلال أحد عناصرها وإصابة آخرين جنوبي غزة، صباح الإثنين.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن معبر”كرم أبو سالم” هو المعبر التجاري الوحيد لغزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والوقود والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، ومن شأن إغلاقه التسبب في تفاقم أزمة اقتصادية ومعيشية كبيرة في القطاع.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads