الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس "النواب التشيلي": تاريخ مصر ملهم ويجب تدريسه في أنحاء العالم

الرئيس نيوز

استقبل الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب اليوم الاثنين ايفان فلوريس جارسيا رئيس مجلس النواب التشيلي والوفد المرافق له. 

وفي مستهل اللقاء،  أعرب  عبد العال عن سعادته وتقديره لتلك الزيارة والتى تمثل امتداداً للعلاقات الراسخة بين مصر وتشيلي على امتداد التاريخ، مشيراً إلى التنسيق الكامل بين البلدين في كافة المحافل الدولية ومثمناً دعم جمهورية تشيلي الصديقة للترشيحات المصرية على الصعيد الدولي.

أعرب الدكتور على عبدالعال عن تقدير مصر الكامل لموقف دولة تشيلي الداعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، كما أشار سيادته إلى أن مصر تسعى لتطوير العلاقات مع تشيلي بما يتناسب مع حجم تلك العلاقات تاريخياً وخاصة على الصعيد الإقتصادي والتجاري، مشيراً إلى أن مصر لديها العديد من المشروعات القومية فضلاً عن بنية تحتية جاذبة للاستثمار بالإضافة لمنطقة قناة السويس الواعدة.

كما أكد عبدالعال على أن مصر تمثل البوابة للنفاذ إلى الأسواق الأوروبية ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مضيفاً أن مصر لديها برنامج إصلاح اقتصادي طموح لا يغفل الشق الاجتماعي للمواطنين عبر مد مظلة التأمينات الاجتماعية والقضاء على العشوائيات، وأن حجر الزاوية في نجاح ذلك البرنامج هو ثقة الشعب المصري في قيادته السياسية.

وأعرب إيفان فلوريس جارسيا رئيس مجلس النواب التشيلي عن فائق سعادته وشكره الجزيل على حفاوة الاستقبال التى لقيها ووفده المرافق أثناء تلك الزيارة وفي مستهل حديثه، وعن سعادته بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بالأمس، مضيفاً بأنه فؤجئ بحجم معلومات الرئيس عن الأوضاع في أمريكا اللاتينية، حيث كان لديه إدراك ومعرفة بحقيقة الأوضاع هناك شاملة الاقتصاديات والنزاعات. 

وأشاد رئيس مجلس النواب التشيلي بحجم وتاريخ العلاقات المصرية مع تشيلي، مضيفاً بأن لدى مصر تاريخ عريق وأن تاريخ مصر الحضاري ملهم ويجب تدريسه بشكل إلزامي في جميع أنحاء العالم.

وأكد رئيس مجلس النواب التشيلي عن رغبة حكومة بلاده في النفاذ إلى الأسواق الإفريقية والمنطقة العربية عبر البوابة المصرية، مشيداً بالدور المصري في حفظ الأمن والاستقرار الإقليمي، ومؤكداً على دعم الجهود المصرية في حل القضية الفلسطينية، وفي نهاية مداخلته وجه رئيس مجلس النواب التشيلي الدعوة إلى الأستاذ الدكتور على عبدالعال لزيارة تشيلي على رأس وفد برلماني تدعيماً للعلاقات بين البلدين الصديقين.