الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خاص| خبير عسكري ليبي يعلق على طلب السراج إنشاء قاعدة أمريكية في ليبيا

الرئيس نيوز

علق الخبير العسكري الليبي شرف الدين سعيد العلواني، على دعوة حكومة فايز السراج "منتهية الصلاحية" في ليبيا، الولايات المتحدة الأمريكية، لإقامة قاعدة عسكرية في غرب البلاد، قائلا: "إنه في حال قامت حكومة الوفاق بهذه الخطوة، ستتمركز القاعدة الأمريكية في الموقع الاستراتيجي الذي كانت تتواجد فيه خلال الحرب العالمية الثانية وهو قاعدة معيتيقة".

وأوضح "العلواني" في تصريح لـ"الرئيس نيوز": "أن قاعدة معيتيقة العسكرية أثناء استخدامها من قبل الولايات المتحدة كانت تعرف باسم "هويلس".

وأكد أن "الولايات المتحدة الأمريكية لا تثق في حكومة السراج وتعلم جيداً أنها غير مرغوبة وغير شرعية قانونياً لعدم اعتمادها من الشعب الليبي، مشدداً في الوقت نفسه على أن واشنطن تعرف جيداً بأن الجيش الوطني الليبي أكثر فاعلية وقوة وشرعية في ليبيا.

يشار إلى أن القوات الجوية الأمريكية بدأت استخدام مطار معيتيقة عام 1943، قبل اطلاق عليه اسم "هويلس" عام 1945.

استمرت الولايات المتحدة في استخدام القاعدة العسكرية بعد الاستقلال عام 1963، وقامت بإنشاء مباني ضخمة تكفي لأكثر من 4600 أمريكي، حتى وصفها السفير الأمريكي في ذلك الوقت بأنها "أمريكا مصغرة على ضفاف البحر المتوسط".

 تم إجلاء القوات الأمريكية من "هويلس" عام 1970، كما تم إطلاق اسم "معيتيقة" على القاعدة العسكرية نسبة إلى طفلة ليبية كانت تقطن بجوار القاعدة، قتلت إثر سقوط طائرة أمريكية فوق منزلها.