الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سياسات أردوغان تدفع الأتراك للانتحار.. وحقوقي: نظام لا يراعي العدالة

الرئيس نيوز

شهدت أنقرة 6 حالات انتحار خلال الأسبوع الماضي، بسبب الحالات الاقتصادية والظروف المعيشية الصعبة، وقال محمد عبدالنعيم، رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان، إن تركيا شهدت العديد من حالات الانتحار خلال الفترة الماضية، بسبب سوء الأحوال الاقتصادية.
وأضاف، عبدالنعيم، لـ"الرئيس نيوز"، أن النظام التركي الحالي لا يراعي العدالة الاجتماعية بالنسبة للمواطنين، وأن هناك تصريحات صدرت عن المعارضة لسحب الثقة من الحكومة الحالية وإجراء انتخابات مبكرة.
وأوضح رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الانسان، أن هناك حصر قامت به منظمات حقوقية أشار إلى انتحار أكثر من 250 حالة بسبب سوء الأحوال الاقتصادية والظروف المعيشية الصعبة، مطالبا المنظمات الدولية والامم المتحدة بالتدخل لوقف تلك السياسات التي يتبعها نظام أردوغان.
ووفقًا لوكالة KRT التركية،  فإن عامل تركي يدعى عوني يبلغ من العمر 46 عاما، يعمل في غسل المركبات الثقيلة بأحد المواقع الصناعية بمدينة بوردو، أقدم على الانتحار، و عثر على جثته  معلقًا بأحد الأشجار.
كما انتحر عامل تركي يُدعى بايرام كومورجو  في مصنع للتغليف بمدينة ديلوفاصي، في مقر عمله شنقا، بسبب ظروفه المعيشية الصعبة، وحسب ما نقلته منصات تركية أن سبب الانتحار هو المشاكل الاقتصادية والعائلية.
وحسب موقع "تركيا الأن" التابع للمعارضة التركية، أن مواطن تركى يُدعى خالد يلماز، يعيش فى مدينة مانافجات بمحافظة أنطاليا، انتحر بسبب تراكم الديون المصرفية لبنكين، التي بلغت 26 ألفًا و450 ليرة تركية.
وقبلها بساعات شهدت مدينة إسطنبول واقعة انتحار  لطالب جامعى بسبب عدم قدرته على التعايش مع الظروف الاقتصادية، حيث أقدم الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الإذاعة والتلفزيون قسم السينما بجامعة إسطنبول، على الانتحار، بعدما ظل لفترة طويلة يبحث عن عمل من أجل سداد ديونه إلا أنه لم يستطع إيجاد عمل مما دفعه للانتحار.
وفى ذات الإطار، قال الموقع التابع للمعارضة التركية، إن مواطن تركى يدعى سافوز سليم، انتحر حيث كان يعمل كضابط ببلدية زيتين برنو، وبسبب ظروف عمله التي اجبرته البعد عن أسرته، وبعد تقدمه بطلبات كثيرة من أجل نقله إلى منطقة قونيا حيث تقيم عائلته إلا أن جميعها قوبلت بالرفض.
كما شهدت مقاطعة جيزرا التابعة لمدينة شيرناق التركية، انتحار مواطن يدعى نظير كيليتش، من ذوى الاحتياجات الخاصة بإلقاء نفسه من الطابق الرابع بإحدى بنايات المدينة، ليلقى مصرعه على الفور، وهو أب لـ 4 أطفال ومعاق بنسبة 76%، وذلك بسبب معاناته لتوفير حياة كريمة لأبنائه بسبب صعوبة حصوله على مساعدات مادية من الدولة.