الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحكومة: لا صحة لتأثر صناعة الدواء فى مصر بسبب فيروس كورونا

الرئيس نيوز

أعلن المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، أن مل تردد بشأن تأثر صناعة الدواء فى مصر نتيجة توقف استيراد خامات الأدوية من الصين، عارٍ تمامًا من الصحة.


وأوضح المركز الإعلامى، أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، ونفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتأثر صناعة الدواء فى مصر، سواء بتوقف استيراد خامات الأدوية من الصين أو لأى أسباب أخرى.

وشددت الوزارة على توافر مخزون استراتيجى كافٍ ومطمئن من الأدوية المختلفة، مشيرة إلى نجاح الدولة فى توفير معظم الأدوية للمواطنين، بصناعة وطنية محلية، ولا يوجد أى تأثير لأزمة فيروس كورونا العالمية على صناعة الدواء فى مصر.

وفى إطار خطة الوزارة لتأمين الاحتياجات الدوائية للمريض والحد من النواقص، فقد تم إطلاق نظام للتنبؤ المبكر بنقص الأدوية، دائم التواصل مع شركات الإنتاج والتوزيع للتعرف على مشاكل نقص الدواء سريعاً وحلها، منعاً لنقص الأصناف التى تنتجها أو توزعها فى السوق، بالإضافة إلى قيام الإدارة المركزية للصيدلة بمراجعة الأصناف التى تم تسجيلها وتسعيرها فى مصر، فضلاً عن أنه تم إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للأدوية المتداولة فى السوق المصرى.

كما توفر الوزارة من خلال الإدارات المختصة التابعة جميع الأدوية للمرضى بجميع المستشفيات على مستوى الجمهورية بشكل مستمر، وكذلك التأكد الدائم من سلامتها وصلاحيتها، حيث تقوم إدارة التفتيش الصيدلى بمراقبة ورصد أى نقص فى المستحضرات الدوائية فى السوق المحلى.

وأشارت الصحة إلى أنه عند حدوث نقص فى أى من الأدوية، يتم العمل من خلال محورين، ‏الأول: هو إزالة أسباب النقص لتوفيره، والثانى: فى ضبط التوزيع ومتابعته، بالإضافة إلى تشديد الرقابة.

وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة، تحرى الدقة والموضوعية ‏فى نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أى حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأى العام وإثارة الخوف والقلق بين المواطنين، ‏مع أهمية الرجوع إلى الوزارة فى حالة وجود أى استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم الوزارة (25354150/02).