الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

«الضرائب» تستعلم عن أرباح «اليوتيوبرز».. ومصادر: إحالة المتخلفين للتهرب

الرئيس نيوز

كشفت مصادر بمصلحة الضرائب عن مباحثات مع شرطة الاتصالات وعدد من الأجهزة لرصد أرباح "اليوتيوبرز" الأمر الذى يمكن مطابقته مع الإقرارات الضريبية للمشاهير مع تقديمها خلال الموسم الضريبى الحالي. 

وأكدت المصادر لـ"الرئيس نيوز" أن إيرادات قنوات اليوتيوب خاضعة للضريبة لكن هناك صعوبة فى حصره والتعامل معه وهو ما يفتح المجال للتعرف على تلك الأنشطة وأرباحها الخيالية.

وأشارت المصادر إلى أنه يتم عمل حصر دقيق قبل اتخاذ إجراءات قانونية.
وأكدت مصادر أنه لا يمكن  إخضاع شركة يوتيوب للضريبة لكن يمكن إخضاع أصحاب تلك القنوات بالتعاون مع شركة يوتيوب من خلال معرفة قيمة ما تحوله يوتيوب لهؤلاء مقابل نسب المشاهدة الكبيرة وأعداء المتابعين وهو أمر بسيط إذا وافقت يوتيوب على ذلك.
وقالت المصادر: "سنقوم بفحص إقرارات أصحاب تلك القنوات الشهيرة". 
وكشفت البيانات عن ارتفاع قيمة أرباح قنوات الفنانين على يوتيوب؛ حيث حقق المطرب عمرو دياب أرباحا فاقت 100مليون جنيه العام الماضى بعد طرحه ألبومه الجديد من خلال قناته، وجاءت قناة تامر حسنى على اليوتيوب فى المرتبه الثانية حيث حققت 70مليون جنيه وقناة محمد رمضان تراوحت بين 60 إلى 70 مليون جنيه وشيرين عبد الوهاب 50 مليون جنيه وأنغام 30 مليون جنيه.

وأشارت المصادر إلى أنه جار حصر عدد من قنوات مشاهير كرة القدم والمعلقين الرياضيين وأرباحهم خاصة خلال بطولة كاس الأمم والتى ارتفعت نسب المشاهدة خلالها.

وأكدت المصادر أن هناك آلاف القنوات لأشخاص عاديين ولديهم قائمة من المتابعين ضخمة أبرزهم شادى سرور التى تشير بيانات المتابعة لديه إلى تحقيق مليون دولار أرباحا سنوية وأحمد حسن وزينب 500 ألف دولار وهناك قناة أوشا صلاح للطبخ والتى تحقق أرباحا لا تقل عن 500 ألف دولار سنويا وهيكل توينز 300 ألف دولار، وأيمن سمير وفكرى محمد والذى يقدم فيديوهات تركيب على الأغاني واستوديوهات تحليل والذى يحقق أرباحا لا تقل عن 250 ألف دولار سنويا ونادر أحمد والذى يقدم محتوى كوميدى ساخر وعلى حسان الذى حقق 290 ألف دولار العام الماضى أرباحا.