الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية لـ"الرئيس نيوز": نخطط لزيادة الإنفاق الاجتماعي في الموازنة

الرئيس نيوز

ندرس الأثر المالي لمبادرة تحديد النسل 
تحديد سعر البترول والدولار في الموازنة وفق استراتيجيات سعرية جيدة 

قال د. محمد معيط، وزير المالية، إن ملف الموازنة يتم بحثه حاليا بصورة مكثفة لسرعة الانتهاء منها قبل موعده القانوني نهاية مارس.
وأضاف في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "نعمل على عدد من المبادرات لتحسين الخدمات ومعيشة المواطنين"، مؤكدا أن الموازنة الجديدة ستكون موازنة للتنمية البشرية والاقتصادية معا وستشهد تغطية تلك الأهداف لإشعار المواطن بجنى ثمار الإصلاح الاقتصادي.
وعن مبادرة تحديدة النسل التي أعلنها مجلس الوزراء، قال وزير المالية "مازلنا نبحث الأثر المالي وفور الانتهاء منها بموافقة الحكومة سنقرر إدراجها فى الموازنة".
وقال إن الملف الصناعي يحظى بأولوية كبرى لدى الحكومة من فتح المصانع المغلقة ما يعنى احتياجها لعمالة جديدة وخفض معدلات البطالة وزيادة فرص النمو الاقتصادي إلى جانب تحفيز المصانع والاستثمارات عبر مبادرات يجرى بحثها حاليا سيتم الإعلان عنها تباعا.
وأكد وزير المالية أن الوضع الاقتصادى لمصر حاليا جيد للغاية ونحظى بإشادات عالمية تؤهلنا لاستكمال طريق الإصلاح ووضع معدلات نمو طموحة بما يعكس رغبة الدولة المصرية في تحسين معيشة مواطنيها.
وفيما يخص أسعار الدولار والبترول في الموازنة أكد وزير المالية أنها تخضع لاستراتيجيةسعرية منذ العام المالي الماضى وسنتبع نفس الآليات لتقدير دقيق لأسعارهما في الموازنة الجديدة.
وقال: "نجحنا في الانتهاء من المرحلة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي خلال الثلاث سنوات الماضية بدراسة ومعالجة التحديات الجوهرية التي أسهمت في استعادة استقرار وتوازن الاقتصاد الكلي للدولة"، لافتا إلى أن الدولة تعمل حاليا على استكمال المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي التي ترتكز على مواصلة الإصلاحات الهيكلية لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وتحقيق النمو الشامل بمشاركة القطاع الخاص مع التركيز على الصناعات التحويلية والأنشطة الموجهة للتصدير وخلق المزيد من فرص العمل وتعظيم إنتاجية الأيدي العاملة المصرية على النحو الذى يسهم فى توفير حياة كريمة للمواطنين.