الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«صراع النقيب».. خريطة القوائم الانتخابية لسامح عاشور ورجائي عطية

الرئيس نيوز

يستعد المحامون للمعركة الانتخابية الجديدة لاختيار ممثليهم في مجلس النقابة الجديد، ومنذ فتح باب الترشح في 30 يناير حتى 2 فبراير  تقدم  18 مرشحًا لمقعد النقيب بينهم امرأة، وأبرزهم سامح عاشور النقيب الحالي، ورجائي عطية، مرشح جبهة الإصلاح.

وأعلنت نقابة المحامين، مساء الثلاثاء، الكشوف النهائية لأسماء المرشحين لانتخابات النقابة العامة للمحامين، المقرر إجراؤها في الخامس عشر من مارس المقبل، على منصب نقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة العامة، بعد مراجعتها من اللجنة القانونية بالنقابة.

 

ويرصد "الرئيس نيوز" أبرز القوائم الانتخابية.

قائمة سامح عاشور

 يمتلك سامح عاشور تكتلات تصويتية كبيرة في الصعيد منذ تأسيسه رابطة أبناء الصعيد منذ أكثر من عشر سنوات، بجانب شعبيته الكبيرة في محافظات المنيا وسوهاج وأسيوط، بجانب استحواذه على نسبة كبيرة من أصوات أعضاء مجلس النقابة وأعضاء النقابات الفرعية.

 

ولم تتضح حتى الآن القائمة الانتخابية لعاشور؛ حيث يزعم معظم أعضاء مجلس النقابة الحاليين انتمائهم لقائمة النقيب الحالي في محاولة لجذب تكتلات تصويتية من النقيب الذى لم يعلن بشكل واضح عن قائمته.

وعلم "الرئيس نيوز" أن هناك أسماء على قائمة "عاشور" بينهم ماجد حنا، وخالد أبو كراع الأنشط بين أعضاء مجلس النقابة، وسعيد عبد الخالق الذى قدم أوراق ترشحه عن دائرة استئناف القاهرة، ويحظى بتكتلات تصويتية كبيرة بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة وله سنوات كبيرة من العمل النقابي والشعبية الكبيرة، إضافة إلي يحيى التوني، أكبر الممولين للحملات الدعائية للنقيب، ويعتمد عليه عاشور  في حصد أكبر أصوات محاميي الإدارات القانونية.

 

وقال التوني، وكيل نقابة المحامين، إن القائمة الانتخابية لسامح عاشور لم تعلن بعد، وأن النقيب قام بجولات في عدد من المحافظات استجابة لرغبة المحامين هناك، ولقي ترحيب واحتشاد ودعم كبير بين صفوف المحامين، من محافظات كفر الشيخ، والشرقية، والأقصر وقنا، والفيوم.

 

 

قائمة رجائي عطية

يعتمد رجائي عطية، مرشح جبهة الاستقلال، على جذب التكتل الصوتي المعارض للنقيب الحالي والتكتل الصوتي الخاص باليسار، رغم وجود تشتت في الكتلة التصويتية المعارضة للنقيب، ومن الأسماء التي طرحت في قائمته إبراهيم إلياس عضو مجلس النقابة الذى يتمتع بشعبية كبيرة بين المحامين خاصة الشباب، وسعيد حسن، عضو مجلس بور سعيد، ومحمد عبد الستار نقيب المنوفية، ومحمود الداخلى، نقيب الجيزة ، وعبد الحفيظ الروبي عضو مجلس نقابة المحامين .

 

استئناف القاهرة "دائرة الكبار"

وتعتبر دائرة استئناف القاهرة هي الدائرة الأكثر اشتعالاً فى الانتخابات القادمة ويتصدر سعيد عبد الخالق قائمة مرشحو هذه الدائرة يليه يحيى التوني ثم ماجد حنا وأدهم العشماوي عضو مجلس النقابة السابق ومحمد الجندي محامى حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، وخالد أبو طالب عضو مجلس النواب إضافة إلى ترشح عدد من المحاميات في لجنة المرأة عن نفس الدائرة، والمعركة تكاد تكون محسومة لصالح سعيد عبد الخالق أو يحيى التونى نظرا لخبرتهما فى العمل النقابي.

 

وترشح على مقعد النقيب 18 مرشحا، هم سامح محمد عاشور، النقيب الحالي، ومحمد رجائي عطية، مرشح جبهة الإصلاح النقابي، ومحمد رجب البرديسي، وطارق هاشم الفولي، ونجلاء محمد الإمام، وحسن الرشيدي، ومجدي راشد، وإبراهيم مهران، ومجدي عبدالستار إبراهيم، وأيمن عبدالعزيز محمد، وإبراهيم العبد، ووفائي القاضي، وصلاح حجازي، وعلي محمد فتوح، ومحمد مهران، وعلاء جبر، ومحمد الشربيني، وأحمد قناوي.

 

وتضمنت الكشوف 176 مرشحا لعضوية مجلس النقابة والذي يتضمن 28 مقعد حسب تعديلات قانون المحاماة الأخير، منهم 16 مرشحا عن الإدارات القانونية، و95 مرشحا عن استئناف القاهرة، و4 عن استئناف بني سويف، و10 عن استئناف أسيوط، و9 عن استئناف قنا، و15 عن استئناف طنطا، و8 عن استئناف الإسماعيلية، و12 عن المنصورة، و7 مرشحين عن استئناف الاسكندرية.

 

ووفقا لتعديلات قانون المحاماة فيشكل مجلس النقابة العامة من نقيب المحامين و28 عضوا، يراعى في انتخابهم أن يكون نصف عدد الأعضاء على الأقل من المحامين المقبولين للمرافعة أمام محكمة النقض أو الاستئناف، وأن يمثل المحامون في دائرة كل محكمة استئناف بعضو واحد، وأن يمثل المحامون بالهيئات العامة، والوحدات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال بثلاثة أعضاء.