الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

انهيار الدولار.. اقتصاديون يرصدون رحلة الجنيه خلال الفترة المقبلة

الرئيس نيوز

أثارت موجة التراجع المستمرة للدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري حالة من التفاؤل في الأوساط الاقتصادية، إذ أنه في الوقت الذى تتداعى فيه العملات الأجنبية فى بعض الدول تأثرا بحالة التباطؤ الاقتصادي الشديد وتوقعات تراجع معدلات النمو العالمي إلى 3% مقابل 3.6% فالجنيه المصري تشتد قوته ويحقق مكاسب يومية على الدولار رغم ارتفاعه عالميا.

 

وأصدر دوتشه بنك تقريرا متفائلا حول وضع الجنيه المصري المستقبلي، مؤكدا أن الدولار  في طريقه إلى مستوى  15 جنيها.

وقال محسن عادل الخبير الاقتصادى لـ"الرئيس نيوز"، إن المبادرات التحفيزية التى أعلنها البنك المركزي وإجراءات الحكومة لتعزيز الصادرات والاستثمار من شأنها أن تحقق طفرة اقتصادية تزيد من قوة العملة المحلية متوقعا مزيدا من التراجع خلال الفترة المقبلة مستقرا بين 15و15.5 جنيه.

وأكد الدكتور فخرى الفقي الخبير الاقتصادى، أن تراجع الدولار بات أسرع من المتوقع بفعل التدفقات الأجنبية التى تواترت على مصر خلال الأسابيع الماضية.

وقال إن الجنيه ستزداد قوته مع تحسن موقف الصناعة وخلق فرص عمل وزيادة دورة رأس المال فى السوق ما يعكس نشاطا اقتصاديا ينعكس على مستوى العملة متوقعا بنهاية العام أن يشهد هذا الملف تحسنا ملحوظا.

وكشف تقرير حديث لوزارة المالية عن تحسن كبير في ميزان المدفوعات بعدما كان يحقق عجزا إذ حقق فائضا قدره 8.8 مليارات دولار فى الربع الاول من العام المالي الحالي بدعم من الصادرات والسياحة وتقلص الواردات السلعية.