الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الاجتماع قبل الأخير لسد النهضة.. خبراء يحددون 3 مطالب في حالة مد المفاوضات

الرئيس نيوز

تستكمل جلسات التفاوض حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، اليوم الخميس، فى العاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور وزراء الخارجية والرى والوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث "مصر واثيوبيا والسودان"، برعاية وزير الخزانة الأمريكية بمشاركة البنك الدولي.

ويأتى اجتماع اليوم، في ضوء مخرجات الاجتماعات التى عقدت فى واشنطن خلال الفترة ٢٨-٣١ يناير الماضي لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وأثيوبيا برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن، ورئيس البنك الدولي، حيث صدر عن الاجتماع بيان ختامي يتضمن اتفاق الدول الثلاث على عقد اجتماع الوزاري في واشنطن، للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

 

وتضمن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن السابق اتفاق حول جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل، والآلية التي تتضمن الإجراءات الخاصة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء التشغيل.

واتفق الوزراء على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلاً عن تناول موضوعات أمان السد واتمام الدراسات الخاصة بالأثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.

 

وأكد الدكتور خالد أبوزيد، المدير الإقليمي لبرنامج المياه في سيدارى، ضرورة الاتفاق على قواعد الملء الأول للسد، والتشغيل السنوي للسد، والتفاوض حول ذلك لم يبدأ بعد وسيأخذ وقتا طويلا، حتى يتم التفاوض الجدى على الهدف الأهم وهو قواعد الملء والتشغيل.

وشدد أبوزيد  على ضرورة أن يكون هناك اتفاق مبرم وموقع بين الدول الثلاث على هذه القواعد ويكون مفصلا وواضحا، لأن التخوف يأتي من حجم وأسلوب الملأ الأول لخزان سد النهضة وحجم فواقد البخر والتسرب السنوي من الخزان، وتأثير ذلك على التصرف الطبيعي للنيل الأزرق، وبالتالي على حصة مصر، لافتاً إلى أن الاتفاق في حالة صدوره غير ملزم.

من جهته، أكد الدكتور علاء الدين الصادق، أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية بجامعة الخليج العربي في مملكة البحرين، أنه في حالة عدم التوصل إلى صياغة الاتفاق، ومد فترة التفاوض ينبغى أن تتم حول ثلاثة مطالب رئيسية وهى إدارة السد أثناء الجفاف في مصر وأثيوبيا والسودان، و الاحتياجات الإثيوبية من النيل الأزرق أثناء تشغيل السد، وربط تشغيل السد العالي مع تشغيل سد النهضة لأن السد العالي يمكن أن يقف عن توليد الكهرباء.