الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قرار يوناني بشأن اللاجئين يصعد التوترات بين الاتحاد الأوربي وتركيا

الرئيس نيوز

 
قال خبير تركي في شؤون الهجرة، إن القرار الأخير الذي اتخذته اليونان بشأن إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى تركيا ينطوي على إمكانية زيادة توتر العلاقات المتوترة بالفعل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.
واشار ديديم إسي، المحلل في دراسات الهجرة في مضيق البوسفور ومقره أنقرة، لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا) إلى أن تركيا "ستعارض بالتأكيد هذه الخطة فلم يتبق لدى أنقرة تسامح بشأن قضية اللاجئين".
وأعلنت اليونان أنها تخطط لإرسال 200 طالب لجوء إلى تركيا كل أسبوع عند الانتهاء من بناء مخيمات اللاجئين في عدة جزر على بحر إيجه. وستكون للمخيمات، التي يُقال أنها ستكون جاهزة بحلول الصيف، القدرة على استضافة ما يصل إلى 20000 مهاجر لمدة ثلاثة أشهر في كل مرة. وقال إسي إن الإعلان اليوناني تزامن مع فترة جديدة من الهجرة نحو الحدود الجنوبية الشرقية لتركيا، مشيرًا إلى أن عدد اللاجئين الفارين من قصف القوات السورية في منطقة إدلب الشمالية الغربية يقترب الآن من مليون شخص.

وقال إيسي، "لقد أوضحت أنقرة بالفعل أنها لم تعد قادرة على تحمل المسؤولية وحدها، وطلب المزيد من الدعم من دول الاتحاد الأوروبي"، مشيرًا إلى أنه في ظل هذه الظروف، فإن الخطوة الجديدة لليونان ستضع تركيا بالتأكيد في موقف أكثر صعوبة.
وأشار الخبير إلى أنه "في البداية، لن يبدو 200 مهاجر لمدة أسبوع كثيرًا، لكن مع مرور الوقت، ستدرك تركيا أن العدد سيعني شيئًا"، مضيفًا أن هذا سيضطر أنقرة أيضًا إلى اتباع سياسات أقوى للاجئين.
وقال إيسي "الأمر ما زال يمثل مشكلة صعبة للغاية بالنسبة للحكومة في السياسة الداخلية أيضا". "كل من الشعب التركي وأحزاب المعارضة يرفعون أصواتهم بشكل متزايد ضد العدد المتزايد من اللاجئين".
وافقت تركيا على المساعدة في كبح تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا بموجب اتفاق تم توقيعه مع الاتحاد الأوروبي في مارس 2016، في مقابل ما مجموعه 6 مليارات يورو كمساعدات مالية للاجئين السوريين.
كما تسببت القضية في توترات في العلاقات بين الكتلة وتركيا، حيث حثت أنقرة الدول الأوروبية على زيادة التمويل.
في وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الاتحاد الأوروبي قد وعد بتقديم 6 مليارات يورو من الدعم، ولكن حتى 3 مليارات يورو لم تُقدم للمنظمات غير الحكومية الدولية.
وفي الوقت نفسه، على الرغم من الاحتياطات، تحاول أعداد متزايدة من المهاجرين غير الشرعيين عبور بحر إيجة والوصول إلى أوروبا عبر تركيا.
خلال اليومين الأخيرين، أسر خفر السواحل التركي 74 مهاجرا غير شرعي على الأقل في بحر إيجه في طريقهم إلى جزيرة يونانية. وقالت القوة في بيان نشر على موقعها على الانترنت إن دورية تابعة لبحر ايجه لاحظت وجود مجموعة من المهاجرين على البحر قرب اقليم باليكسير في شمال غرب البلاد. واضافت ان الفرق الأمنية اعترضت قاربًا واعتقلت 44 مهاجرا بينهم 34 مواطنا افغانيا.
في حادثة أخرى بالقرب من مقاطعة إزمير الغربية، أسر خفر السواحل 30 مهاجرا غير شرعي على متن قارب قابل للنفخ، في محاولة للوصول إلى جزيرة يونانية.
هذا العام، حاول 4,754 مهاجر غير شرعي الوصول إلى اليونان عبر تركيا، وفقًا لآخر الأرقام الصادرة عن خفر السواحل التركي. وتشير بيانات القوة إلى أن العدد الإجمالي للمهاجرين غير الشرعيين الذين قبضت عليهم تركيا للعام الماضي بلغ 60,544.