الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

العرب في هوليوود «2».. 10 أفلام ترصد الرؤية الأمريكية للشرق الأوسط

الرئيس نيوز

مع سيطرة أحداث الشرق الأوسط على الساحة الإخبارية العالمية، خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر 2011، والاحتلال الأمريكي للعراق بدا أن هناك توجها لتناول الأوضاع في الدول العربية خاصة، عبر أعمال سينمائية من خلال الرؤية الأمريكية التي ترصد ما حدث في العراق من أعمال دموية للجنود الأمريكيين وما ارتكبوه من مجازر بحق الشعب العراقي.

 

رغم أن بعض الأفلام السينمائية حاولت فضح القمع العسكري في العراق، إلا أنها أظهرت الجندي الأمريكي كمغلوب على أمره ووقع في تضليل من قبل قياداته، في الجزء الثاني من «العرب في هوليوود» نرصد أبرز الأفلام التي تناولت الأوضاع في الشرق الأوسط.

 

"الصحفي والجهادي"

فيلم تسجيلي يتابع قصة مقتل ريتشارد بيرل صحفي جريدة وول ستريت و"عمر شيخ" الأصولي الإسلامي الذي اختطف بيرل، ويكشف العمل الفرق بين الصحفي الذي اختار قلمه لمواجهة التطرف والجهادي الذي اختار القنبلة لفرض رؤيته على المجتمع.

"تمت إعادة صياغته"

يحكي الفيلم عن قصة خمس جنود أمريكيين اغتصبوا طفلة عراقية عمرها 13 عاما، ثم احرقوها بعد اغتصابها أمام أعين أسرتها، وحكم عليهم بالسجن بين 5 إلى 10 سنوات، وتحولت قصتها إلى مأساة عالمية.

"معركة الحديثة"

يروي الفيلم مأساة أخرى فى العراق لـ4 جنود أمريكيين من المارينز، قتلوا 24 عراقيا في مجزرة شهيرة بمنطقة "الحديثة" انتقاما لمقتل جندى زميل لهم عن طريق عبوة ناسفة، لم يكن الأشخاص الذين قتلوا لهم أى علاقة بمقتل الجندي الأمريكي، ويكشف الفيلم الفاعلين الحقيقيين وهو ما يتسبب فى ارتباك نفسي للجنود الأمريكان بعد عودتهم ويحاولون بكل الطرق تصحيح خطأهم.

"في وادي ايلاه"

يروي الفيلم قصة اختفاء جندي أمريكي بعد عودته من العراق، وتسير الأحداث في سياق البحث عن هذا الجندي واتهام بعض العرب باختطافه، لتظهر الحقيقة فى النهاية بأنه قرر الاختفاء برغبته والابتعاد عن العالم بأكمله والعيش بمفرده بعدما شاهده من أحداث دامية فى العراق

"الأسود للحملان"

يروي الفيلم حكاية طالبين أمريكيين يذهبان للحرب فى أفغانستان، وعلى خلفية ذهابهم وعودتهم تدور مناقشات طويلة مع السلطات حول موقف أمريكا من الشرق الأوسط، ويكشف الطالبان لأعضاء الكونجراس أن الدائرة الأمريكية متحاملة فى موقفها ضد العرب.

"المملكة"

يروي الفيلم حكاة مجموعة محققين أمريكيين يذهبون إلى الرياض بالسعودية للتحقيق فى انفجار مجمع سكني يقيم به أمريكيون، ويجدون صعوبة فى التحقيقات بعد أن رفضوا تعاون الجهات السعودية معهم، لكن فى النهاية يضطرون للقبول بوجود محققين مساعدين من السعودية، وبالفعل يتمكنا فى النهاية من الكشف عن مرتكبي التفجير.

"ضياع الشرف"

وهو فيلم لايت يتحدث عن اصطحاب أب لأبنائه في رحلة بالسيارة داخل الولايات المتحدة الأمريكية بعد وفاة أمهم فى العراق.

"أوقفوا الخسارة"

يروي الفيلم قصة جندي أمريكي يعود لمدينة تكساس بعد فترة طويلة قضاها فى العراق، ويرفض هذا الجندى العودة مره أخرى للعراق رغم تهديدات السلطة الأمريكية له وإصرارهم على عودته، ويأتي رفض الجندى من منطلق رفضه لما قامت به أمريكا نفسها فى العراق.

"التسليم"

الفيلم يتحدث عن قصة عالم أمريكي من أصل مصري، تشتبه فيه السلطات الأمريكية كونه إرهابيا، وتقبض عليه وترسل به إلى جهاز أمني فى شمال أفريقيا (مصر)، ويتم استخدام كل وسائل التعذيب لإجباره على الاعتراف بأنه إرهابي.

"لعبة عادلة"

يعد هذا الفيلم من أهم الأعمال التي تحدثت عن صورة العرب فى هوليود، خاصة أن أحد أبطاله النجم المصري خالد النبوي، ويدور الفيلم حول محاولات المخابرات الأمريكية التأكد من معلومات حول حصول صدام حسين على يورانيوم مخصب من النيجر، بهدف تصنيع سلاح نووي، وبرغم التأكد من عدم وجود صفقة من هذا النوع إلا أن الفيلم يفضح أيضا إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش ومحاولاته المستمينة لإثبات وجود سلاح نووي فى العراق على عكس الحقيقة.



لقراءة الجزء الأول