الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

السيسي يفي بوعده والسادات الأصغر.. أعمار رؤساء مصر وقت دخول عش الزوجية

الرئيس نيوز

قبل أيام من عيد الحب "الفلانتين"، 14 فبراير الجاري، يبدو أن هناك احتفال آخر يحييه البعض اليوم، هو "يوم الزواج العالمي"، الذي يتوافق مع الأحد الثاني من شهر فبراير كل سنة، تكريما للأسرة والعائلة.

في هذه المناسبة التي لا تجد رواجا كعيد الحب خاصة بين المصريين، يستعرض "الرئيس نيوز" قصص الزواج في حياة أبرز رؤساء مصر، لنتعرف على تاريخ زواجهم الذين اشتركوا جميعا في أنه كان قبل حياة الحكم.

عبد الناصر

في عمر 26 سنة، دخل الرئيس جمال عبد الناصر "عش الزوجية" مع فتاة سكندرية من أصول إيرانية اسمها تحية محمد كاظم، كان عمرها وقتها 24 سنة.

كان الزواج تحديدا في عام 1944، أي قبل قيادة "عبد الناصر" لثورة يوليو 1952، بثماني سنوات، شهدت مشاركة "ناصر" في حرب فلسطين ثم عودته للتحضير للثورة ثم القيام بها.

بعد الثورة عاش "جمال" و"تحية" معا 18 سنة كاملة حتى وفاة "الزعيم" عام 1970، قدمت فيها الزوجة انطباعا إيجابيا عن دور السيدة الأولى في حياة الشعب، إذ لم تتدخل في السياسة على الإطلاق، واقتصر ظهورها على المناسبات التي اقتضى فيها ذلك فقط.

أنجبت تحية كاظم لجمال عبد الناصر خمسة أبناء، هم: منى، هدى، خالد، عبد الحكيم، وعبد الحميد، وتوفيت عام 1992، وشيعها المصريون بحب كبير مطلقين عليها "السيدة الجليلة".

السادات

من بين رؤساء مصر في العهد الجمهوري، انفرد الرئيس أنور السادات بالزواج مرتين، الأولى كانت من السيدة إقبال ماضي، عام 1940، وكان في سن صغيرة نسبيا، 22 سنة، بينما كانت هي أقل منه بعام واحد.

استمرت هذه الزيجة حتى عام 1949، وأثمرت عن ثلاث بنات هن: رقية، راوية، وكاميليا. وتوفيت إقبال ماضي عام 2010.

أما زوجة السادات الثانية فهي الأشهر، وهي جيهان رؤوف صفوت، وارتبط بها في نفس عام انفصاله عن إقبال ماضي، أي في عام 1949، وكان آنذاك في عمر 31 سنة، أما "جيهان" فكانت تبلغ من العمر آنذاك 16 سنة، ظلت زوجته حتى وفاته في عام 1981، أي أنها عاشت معه 32 سنة.
أنجبت "جيهان" لأنور السادات 3 بنات وولدًا، هم: لبنى، نهى، جيهان، وجمال.

مبارك 

تعرف الشاب حسني مبارك على سوزان ثابت أثناء زيارة له لمنزل شقيقها الذي كان طالبا لديه في مدرسة الطيران، وسريعا أعجب بها وتقدم لخطبتها عام 1956.

استمرت الخطبة ثلاث سنوات، حتى تم الزواج عام 1959، وكان سن "مبارك" وقتها 31 سنة، بينما كان عمر "سوزان" 18 سنة فقط.
وأنجبت "سوزان" لحسني مبارك ولدين، هما علاء والثاني جمال.

السيسي

وهو في مرحلة الثانوية العامة، وعد الطالب عبد الفتاح السيسي، الفتاة إنتصار أحمد عامر، بأنه إذا نجح والتحق بالكلية الحربية سيتقدم لخطبتها.
نفذ "السيسي" وعده بالفعل، وبمجرد تقدمه للكلية الحربية عام 1975 تقدم لخطبتها، وبعد سنتين حدث الزواج عام 1977.

في عام زواجهما، كان عمرْ الرئيس "السيسي" 23 سنة، بينما كان عمر السيدة "إنتصار" 21 سنة، وظلا شريكي حياة طوال 43 سنة، أثمرت 4 أبناء هم: محمود، مصطفى، حسن، وآية.