الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أول رد أمريكي على بدء نتنياهو رسم خرائط احتلال الضفة الغربية

الرئيس نيوز

في أول رد أمريكي رسمي على حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس السبت، حول بدء الاحتلال الإسرائيلي رسم خرائط بأراضي الضفة الغربية المحتلة التي سيجري ضمها وفقا لخطة السلام التي اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. 

قال السفير الأمريكي إلى إسرائيل ديفيد فريدمان، اليوم الأحد، إن اتخاذ اسرائيل لخطوات أحادية لضم أراض بالضفة الغربية، سيخاطر بخسارتها دعم الولايات المتحدة لتلك الخطط.

وقال نتنياهو خلال وقت سابق، إن إسرائيل بدأت في رسم خرائط لأراضي الضفة الغربية المحتلة التي سيجري ضمها وفقا لخطة السلام التي اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

كتب فريدمان عبر صفحته على مواقع التواصل "تويتر": "رؤية الرئيس ترامب للسلام هي نتاج أكثر من ثلاث سنوات من المشاورات الوثيقة بين الرئيس ورئيس الوزراء نتنياهو وكبار المسؤولين في البلدين"، مضيفًا: "على إسرائيل أن تستكمل عملية رسم الخرائط في إطار لجنة إسرائيلية أمريكية مشتركة. أي إجراء من جانب واحد قبل استكمال العملية من خلال اللجنة سيهدد الخطة والاعتراف الأمريكي".

قال فريدمان في وقت لاحق للصحفيين في القدس إن تلك العملية لن تستكمل على الأرجح قبل الانتخابات الإسرائيلية التي تجرى في الثاني من مارس المقبل. 

وبحسب ما هو ظاهر، فإن نتنياهو يحاول حشد اليمين للتصويت في الانتخابات المقبلة، حتى ولو كان ذلك على حساب الفلسطينيين، ومع اقتراب الانتخابات يتعرض نتنياهو لضغوط من قيادات المستوطنين وأعضاء من مجلس الوزراء من أجل المضي قدما في الضم قبل الانتخابات على الرغم من دعوات البيت الأبيض له للانتظار.

وبحسب وكالة "رويترز" فإن تصريحات فريدمان تمنح نتنياهو بعض الدفاع في مواجهة تلك الضغوط.