الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الأوقاف: السيسي حريص على عدم المساس بثوابت الدين

الرئيس نيوز


أكّد محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حريص على تجديد الخطاب الديني وعدم المساس بثوابت الدين، ولا يمكن لأحد المزايدة على ذلك.

أوضح جمعة، في كلمته بافتتاح المسابقة العالمية للقرآن الكريم في نسختها السابعة والعشرين بحضور وفود من 63 دولة حول العالم، أن واجب العلماء اليوم هو الاجتهاد في فهم صحيح النص الثابت، محذرا من أناس حرفوا الكلم عن مواصعه فضلوا وأضلوا.

وأشار وزير الأوقاف، إلى أن مصر أنفقت نحو 3 مليارات جنيه على المساجد وإعمارها، فلا يمكن لأحد أن يزايد على ثوابت الدولة الدينية، مشيراً إلى أن العلماء أكدوا أننا نحتاج إلى فهم صحيح للنص المقدس.
يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أناب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في افتتاح المسابقة العالمية للقرآن الكريم في نسختها الـ27، والتي تعقدها الأوقاف بدءا من غد السبت، حتى الأربعاء المقبل. 

ويبلغ إجمالي عدد الدول المشاركة في المسابقة 63 دولة، منها 30 دولة أفريقية، وعدد المتسابقين 85 متسابقًا، وعدد المحكمين 10 محكمين، ومن المقرر تكريم الفائزين الأوائل في المسابقة خلال احتفال وزارة الأوقاف بـ"ليلة القدر" للعام الهجري الجاري.

وخصصت الأوقاف جوائز مالية بلغت مليون و200 ألف جنيه، بزيادة 180 ألف جنيه عن جوائز مسابقة العام الماضي، حيث خصصت الأوقاف فرعا خاصا لحفظة القرآن الكريم من قارة أفريقيا.

الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملاً وتجويده وتفسيره وفهم مقاصده، لدارسي العلوم الشرعية أو العربية بحد أدنى درجة الليسانس من جامعة حكومية معتمدة، من الجنسين حتى سن الـ40 عامًا، ويحصل الفائز الأول على 180 ألف جنيه، بينما يحصل الفائز الثاني على 140 ألف جنيه.

الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملاً وتجويده وفهم مقاصده العامة لأصحاب الصوت الحسن من الجنسين حتى سن الـ30 عامًا، وويحصل الفائز الأول على 150 ألف جنيه، والفائز الثاني 130 ألف جنيه. 

الفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم وتجويده لأصحاب الصوت الحسن من الدول الأفريقية، وذلك بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، ويحصل الفائز الأول على 150 ألف جنيه، والفائز الثاني 130 ألف جنيه. 

الفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم كاملاً وتجويده للناشئة من الجنسين تحت 12 عاما. ويحصل الفائز الأول على 120 ألف جنيه، والفائز الثاني 100 ألف جنيه، كما خصصت الوزارة جائزة استثنائية قدرها 100 ألف جنيه، لأفضل مركز ثالث.