الإثنين 25 يناير 2021 الموافق 12 جمادى الثانية 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بعد البراءة.. ترامب يصلّي.. والصحف: حكم متوقع

الخميس 06/فبراير/2020 - 01:01 م
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
بعد أن برأه مجلس الشيوخ رسميًا في محاكمة تاريخية، يتجه الرئيس دونالد ترامب صباح اليوم الخميس إلى مأدبة الإفطار في الساحة الوطنية للصلاة في واشنطن العاصمة، وهو تقليد كان يعرف سابقًا باسم "إفطار الصلاة الرئاسي"، وبدأ هذا التقليد منذ العام 1953 عندما حضر الرئيس دوايت د. أيزنهاور للصلاة بنفس الموقع ومنذ ذلك الحين، أتاح الإفطار منتدى لمناقشة دور الإيمان في السياسة.
ويمكن أن يكون الإفطار الرئاسي لهذا العام بمثابة علامة على انتصار ترامب، وفقًا لصحيفة "يو إس توداي" لأن الإفطار الرئاسي ثم الصلاة يأتيان بعد يوم واحد من انتهاء الأحداث الملحمية التي استمرت أربعة أشهر والتي هددت بإنهاء رئاسته وعزله وسحب الثقة. 
وأضافت الصحيفة: "انتهت المحاكمة؛ وفاز ترامب. استعدوا الآن للتداعيات السياسية". ولكنها وصفت ترامب بأنه أكثر السياسيين مرونة في تاريخ الولايات المتحدة الحديث، وتوقعت أنه بعد الإقالة هناك عاصفة من التحقيقات، تنتظر الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الرئيس ترامب وسط محاولته المضنية لإعادة انتخابه، وتفاعل الأمريكيون مع نتائج محاكمة الإقالة، إذ أكد عدد كبير منهم أنهم كانوا يعرفون مقدمًا نهاية القصة، واهتمت الصحف الأمريكية بحصر الأصوات التي أيدت إدانة ترامب ومن بينهم "ميت رومني"
وعنونت شبكة "فوكس نيوز": "مجلس الشيوخ يبرأ ترامب من الاتهامات بسوء استغلال السلطة وعرقلة الكونجرس"، وتابعت الشبكة الأمريكية: "برأ مجلس الشيوخ بأغلبية ساحقة الرئيس ترامب  من خلال التصويت بعد ظهر أمس الأربعاء بعد محاكمة قصيرة، في رفض تاريخي لمزاعم الديمقراطيين بأن تعامل الرئيس مع أوكرانيا واستدعاءاته في الكونجرس تستحق عزله الفوري من منصبه".
وقال مصدر بارز في مجلس النواب الديمقراطي لقناة فوكس نيوز: "كلنا نعرف أن هذا سيحدث. لكن الجميع أصيبوا بالاكتئاب. خاصة بسبب ولاية أيوا". 
وقال مصدر ديموقراطي آخر أيضًا إن المساءلة "ذهبت إلى حيث توقعنا أن تذهب". وعلقت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية قائلةً: "صعدت الرئيسة نانسي بيلوسي إلى الرئيس دونالد ترامب في اجتماع خاص مع الديمقراطيين يوم الأربعاء، بعد ساعات من انخراطهم في مباراة صامتة خلال خطاب حالة الاتحاد".
قالت بيلوسي، في كلمتها أمام تجمعلا انتخابي صباح الأربعاء، إنها شعرت بأنها "تحررت" من بعض الضغوط والإحباطات بعد أن مزقت خطاب ترامب أمام العالم، وتمزيق كل صفحة وهي تقف وراء الرئيس بعد أن أنهى خطابه السنوي.
وعلقت بيلوسي: "لقد مزّق الحقيقة، لذلك قمت بتمزيق خطابه"، قالت بيلوسي للديمقراطيين في مجلس النواب، وفقًا لمصادر متعددة في الغرفة عن حكم البراءة: "ما سمعناه الليلة الماضية كان وصمة عار".
ورحب الديمقراطيون ببيلوسي ترحيباً حاراً بعد أن اختتمت ملاحظاتها، قبل ساعات قليلة من تصويت مجلس الشيوخ على تبرئة ترامب في محاكمته. ثم توجهت زعيمة الديمقراطيين إلى تحية قضاة المساءلة السبعة في مجلس النواب بالاسم، حسب الحضور.
وقال النائب جون يارموث (دي - كي) لدى مغادرته الاجتماع "لقد قالت إن تبرئة ترامب عار على مجلس النواب".
تأتي تصريحات بيلوسي في أعقاب المنعطف الأخير في الخلاف الطويل الأمد بين زعيمي الحزبين، والذي ظهر خلال خطاب ترامب السنوي أمام الكونجرس وأمام ملايين المشاهدين.
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads