الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف سيواجهه العرب؟.. "الفيتو" يهدد المشروع التونسي لإجهاض "صفقة القرن"

الرئيس نيوز

قالت نهى بكر أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية، إن الولايات المتحدة الأمريكية ستمارس حق "الفيتو" لعرقلة مشروع القرار التونسي نحو إجهاض خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن".

أضافت "بكر" أنه بمجرد عرض مجلس الأمن لمشروع القرار التونسي على الدول الأعضاء، ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية التي اخترعت "صفقة القرن"، بالتصويت بالرفض، لافتةً إلى أن بريطانيا على الأغلب ستتبنى نفس الموقف الأمريكي.

تابعت: "الخطوة التالية أن المجتمع العربي سيتوجه عبر تونس إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في محاولة للحصول على قرار من خلال آلية اتحاد من أجل السلم، وفي حال التصويت عليه من ثلثي  أعضاء الجمعية العامة البالغ عددهم "193"، سيكون هناك قرار برفض صفقة القرن، إلا أنها قرارت غير ملزمة ولكن تشكل رأي عام دولي".

وأوضحت "بكر" آلية اتحاد من أجل السلم، قائلةً: "في حال اتخاذ مجلس الأمن لأي قرار ينبغي عدم تعطيله بالفيتو، ولكن عند عرقلة أي قرار بحق الفيتو من قبل الدول الخمسة دائمي العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين)، تقوم الدولة صاحبة مشروع القرار بالتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة عبر آلية "اتحاد من أجل السلم"، وهي محاولة لتمرير القرار بشرط تصويت ثلثي الأعضاء بالموافقة عليه".

وأتمت "بكر" أنه رغم أن قرارت الجمعية العامة غير ملزمة إلا أنها تشكل رأي عام دولي بإظهار أن ثلثي العالم يؤيدون مشروع القرار الذي تم رفضه من قبل الفيتو".