الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خاص| قبل إعلانها.. صحفيون وخبراء إعلام يحددون أهم "معايير اختيار رؤساء التحرير"

الرئيس نيوز

أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة وضع ضوابط محددة لاختيارات رؤساء مجالس الإدارة ورؤساء التحرير، وفقاً لمعايير موضوعية سيتم الإعلان عنها فور إقرارها من مجلس إدارة الهيئة.

وتشمل الضوابط معايير الأداء للقيادات الحالية، في ضوء معالجة مشاكل وأزمات المؤسسات واستثمار الأصول والديون والعمالة، وكذلك أرقام ومعدلات التوزيع والتأثير وتمييز المحتوى، وفق بيان الهيئ
استطلع "الرئيس نيوز"، آراء عدد من كبار العاملين بالصحافة وخبراء الإعلام بشأن المعايير المطلوبة.
عمرو بدر عضو مجلس نقابة الصحفيين، أوضح أن الكفاءة هي الشعار العريض في ذلك الأمر، وأن المعيار الأول أن يكون لديه هو إيمان بحرية الصحافة قائلا: "يوجد لدينا أزمة في حرية الصحافة ولذلك تراجعنا".

وأشار عمرو بدر إلى أن يكون مطلعا على صحافة العالم وأشكالها حتى يكون على المستوى المطلوب، وأكد أن ينظر للمستقبل ويسعى لتوفير فرص للأجيال الجديدة للإبداع والابتكار مع ضمان الشروط العامة النزاهة والبعد عن الشلالية.

من جانبه، قال محمد سعد عبد الحفيظ عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه لابد من عمل تقييم موضوعي حالي لرؤساء التحرير الحاليين والتقييم يكون يتم عن طريق عدة نقاط منها توزيع العدد هل قل أم زاد إضافة إلى دخول الإعلانات للجريدة ومدى تناسق عمل الموقع مع الورقي.

وأضاف عبد الحفيظ خلال تصريحات خاصة لموقع الرئيس نيوز، أن بناء على هذا التقييم يتم الاستبعاد أو الترشح لرئاسة التحرير، مشيرا إلى أن أي شخص يترشح عليه أن يتقدم بخطة لتطوير الإصدار وبعد ثلاثة سنوات يتم محاسبته إذا لم يفعلها.
وقالت ليلي عبد المجيد عميد كلية الاعلام جامعة القاهرة السابق، إن الكفاءة هي أول المعايير التي يجب الاختيار عليها، إننا نفتقر وجود رؤساء تحرير يتقنون اللغات فنحن في حاجة إلى ذلك.

وأضافت في تصريح خاص أن معيار فهم السياسيات العامة والرؤية الموضوعية لابد وأن تكون من الأساسيات في هذه المعايير وأنه لابد وأن يتميز رئيس التحرير أو رئيس مركز الإدارة بالعلاقات الإنسانية والقرب من المواطنين ومشاكلهم.