الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

توابع البرهان_نتنياهو ..أكاديمي سوداني يتوقع سقوط الحكومة السودانية

الرئيس نيوز

اعتبر أستاذ الاقتصاد والسياسات العامة في الجامعة الأمريكية، الدكتور حامد التيجاني، لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، و رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا بأنه لقاء "صدمة " سوف يسبب أزمة . وتوقع أن تطورات هذا الأزمة قد تؤدي إلى سقوط الحكومة السودانية في النهاية، وطالب التيجاني من وصفهم بالمسؤولين الأحرار في الحكومة بتقديم استقالتهم الآن"

 أضاف "التيجاني" في تصريح لــ"الرئيس نيوز" أن اللقاء كارثي وانتصار للمكون العسكري خاصة أنه جاء بعد ثورة، مؤكداً أن التقديرات السياسية لـــ"البرهان" ورئيس الحكومة، الدكتور عبدالله حمدوك، نحو حل مشاكل السودان الدخلية والخارجية عبر البوابة الإسرائيلية هي تقديرات خاطئة ونظرة قاصرة.

وتابع : "مشكلة السودان داخلية ولابد من توافق سياسي ومعالجة حقيقية للقضايا الداخلية بالتوافق والحوار، ولكن من الواضح أن الحكومة وصلت إلى مرحلة من التخبط والتوهان وفقدان البوصلة، ولن يحققوا أي شيء عبر إسرائيل، بل ستورط السودان أكثر". أشار "التيجاني" إلى أن لقاء "البرهان" و"نتنياهو" جاء بعد صفقة القرن، مؤكداً أن تقدم السودان في هذا الملف يُعد خطأً كبيراً، كما أنه سيحدث انقسام عميق في المجتمع السوداني بين مؤيد للتطبيع وأغلبية رافضة، مؤكداً في الوقت نفسه أن هذا اللقاء يعتبر خيانة لمبادئ الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع، عمر البشير و كان أحد شعارتها "حرية وسلام وعدالة

". وأضاف  "حق الشعب الفلسطيني حق تاريخي وانساني، ولا يمكن لأي شخص يرغب في بناء مجتمع حر وديمقراطي أن يتحالف مع الكيان الصهيوني الذي اغتصب الأرض والوطن الفلسطيني، معتبرا  لابد أن يقف الشعب السوداني ضد هذه الخطوة".