الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

" مواطنون ضد الغلاء" : مشالي طبيب الفقراء وصلاح وغادة والي أبرز شخصيات العام

الرئيس نيوز

أعلنت جمعية مواطنون ضد الغلاء عن قائمة الشخصيات الفاعلة والتي منحتهم الجمعية لقب شخصية العام وهم : الدكتور محمد مشالى طبيب الفقراء والذي كرس جهده وحياته لخدمة الفقراء مؤمنا بحقهم في العلاج بأقل سعر ممكن حتي يخفف عنهم ضغوط الحياة . ويعد سعر الكشف لديه أقل سعر فى مصر على الإطلاق شاملا التحاليل وفي بعض الأحيان منح المريض الدواء مجاناً ، ولا تزيد قيمة الكشف عنده عن 10 جنيهات.

 واعتبرت الجمعية  الكابتن محمد صلاح، اللاعب بنادى ليفربول الإنجليزى ومنتخب مصر، من أبرز شخصيات العام الماضى لدوره البارز في الأعمال الخيرية، ومن ابرزها تبرعه بمبلغ 50 مليون جنيه لصالح ترميم معهد الأورام الذى طالته يد الإرهاب الأثمة، فضلا عن إسهاماته في صندوق تحيا مصر لصالح علاج مرضي فيروس سى، وإسهامه في بناء المدارس والتبرع لصالح مستشفى 57357 وغيرها من المستشفيات، والإنفاق بسخاء علي المحتاجين في قريته نجريج .

 

وابرز التقرير اسم غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة، ضمن الشخصيات البارزة في العام الماضي لنجاحها في عدة مبادرات بادر بها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية . في مقدمتها مبادرة تكافل وكرامه التي تمنح مبالغ مالية لغير القادرين،  ومبادرة سكن كريم وتطوير مساكن الفقراء، وإدخال وصلات المياه والتيار الكهربائى لغير القادرين، ومبادرة المشروعات متناهية الصغر ،والتى استفادت منها 450 ألف أسرة بتكلفة بلغت 900 مليون جنيه.  

 

وفيما يتعلق بالمسئولية الإجتماعية برزت مؤسسات خيرية فاعلة أسسها رجال اعمال وفي مقدمة هذه المؤسسات مؤسسة عامر ، والتي أسسها رجل الأعمال منصور عامر وتبرع من ماله الخاص بوقف خيري يمثل حصة كبيرة ضمن أسهم الشركة المطروحة في البورصة بنسبة 30 % ، وينفق من ريع أرباح هذه الأسهم علي الأعمال الخيرية .

ورصد التقرير نشاط مؤسسة محمد فريد خميس والتي استنت سنة حسنة بتوصيل الطلاب من مدينة العاشر من رمضان إلى مقر المعاهد والجامعات بالقاهرة مجانا بدون أي مقابل فضلا عن دعم غير القادرين من الأيتام والمرضى والمتفوقين، وتقديم المنح الدراسية من خلال المؤسسات التعليميه التي يملكها رجل الأعمال محمد فريد خميس، و بناء المستشفيات والمدارس وتطوير القديم منها ومكافحة فيروس سى والسرطان، ورعاية الإبداع والثقافة ودعم الصناعات الصغيرة والمساهمة في بناء دور العبادة .

كما برزت مؤسسة العربي التي أسسها رجل الأعمال الحاج محمود العربي، والتي اهتمت بجميع جوانب الحياة من رعاية صحية واجتماعية وتعليمية للفئات المستحقة للدعم، فضلا عن سنة إطعام الطعام لغير القادرين ورعاية الايتام والفقراء.

ويؤكد التقرير علي دور مؤسسة ساويرس التي أسستها السيدة يسريه لوزه ،والدة رجلى الأعمال نجيب وسميح ساويرس، وأولت المؤسسة عناية خاصة بأطفال الشوارع ورعاية المشردين وتقديم كافة أنواع الدعم للطبقات الفقيرة.

ورصد التقرير جمعية بناتي لإيواء الأطفال بلا مأوى، التي أسسها العالم الكبير الدكتور محمد ابو الغار، وتديرها ابنته الدكتوره هنا أبو الغار، إحدي أهم الناشطات في رعاية اطفال الشوارع منذ اكثر من 15 عاما، وتمكنت الجمعية من توفير السكن والتعليم ورعاية عدد كبير من الاطفال المشردين وتمكينهم من الحياة الكريمة.

ورصد التقرير جهود مؤسسة جهينة التى أسسها رجل الأعمال صفوان ثابت ورعايته لمستشفي بهيه لعلاج سرطان الثدى ، مما مكن المستشفي من الكشف والفحص لعدد 77 ألف حالة وعلاج 4899 مريضة، فضلا عن دعم مشروعات الحفاظ علي البيئة ودعم المشروعات الصحية وإنشاء المدارس وتطوير مزارع الألبان . للحصول علي البان امنة صحيا.

واخيرا مؤسسة 57357 لعلاج سرطان الاطفال ومؤسسة أهل مصر لعلاج الحروق التي أسستها الدكتوره هبة السويدي.  

وقال محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء بان الجمعية تحرص علي هذا الرصد سنويا بهدف نشر ثقافة العمل الخيري والمسئوليه الاجتماعيه بين القادرين بهدف بناء مجتمع متماسك يعطف فيه القادرين علي غيرهم من غير القادرين.