الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

لماذا تنتشر الأساطير حول فيروس كورونا؟

الرئيس نيوز


أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الأداة الأكثر فاعلية لنشر المعلومات، وتنتقل المعلومات المضللة بشكل أسرع. في الآونة الأخيرة، انتشرت أخبار مزيفة عن فيروس كورونا القاتل كالنار في الهشيم على وسائل التواصل الاجتماعي، مما أدى أيضًا إلى إثارة المشاعر العنصرية المناهضة للصين.
كيف يحدث هذا؟ يمكن للأخبار المزيفة، التي تميل إلى أن تكون أكثر إثارة واستيلاء على العناوين الرئيسية، أن تنشئ حزم عرض افتراضية مع كل مجموعة من التغريدات على تويتر على سبيل المثال. 
ووفقًا لدراسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لعام 2018، يُرجح إعادة تغريد الأخبار الخاطئة بنسبة 70٪ مقارنةً بالقصص الحقيقية، والتي تستغرق ما يقرب من ستة أضعاف الوقت للوصول إلى 1500 شخص مثلما تفعل قصص زائفة للوصول إلى نفس العدد من الأشخاص.
تسلسلات تويتر، أو سلاسل إعادة التغريد غير المنقطعة، تصل الأكاذيب إلى عمق متتالي يبلغ 10 مرات أسرع بنحو 20 مرة من الحقائق. ووفقًا للتقرير، الذي استشهد به خبير اقتصادي في مؤسسة UBS في منشور بالمدونة الأسبوع الماضي، يتم إعادة تغريد الأخطاء الزائفة من قِبل المستخدمين الفريدين "على نطاق أوسع من العبارات الحقيقية في كل عمق تتابعي ".
الأخبار المزيفة يمكن أن "تغير طريقة تصويت الناس"
منذ صدور هذه الدراسة، قال الرئيس التنفيذي لشركة Twitter Jack Dorsey أن الموقع سوف يحظر جميع الإعلانات السياسية، كجزء من محاولة لوقف انتشار الأكاذيب. في عام الانتخابات بشكل خاص، تخلق وسائل التواصل الاجتماعي بعضًا من أكبر المخاطر التي لا يمكن التنبؤ بها للمستثمرين بسبب المعلومات المزيفة التي يمكن أن تنتشر هناك.
يمكن للأخبار المزيفة عن المرشح أن تغير طريقة تصويت الناس. وسائل التواصل الاجتماعي تجعل جميع أشكال الاحتجاج أسهل. كتب بول دونوفان، كبير الاقتصاديين في UBS لإدارة الثروات الاجتماعية، الأسبوع الماضي: "يمكن استهداف الشركات بالمقاطعات التي تقودها وسائل التواصل الاجتماعي". هذه الاحتجاجات غير منظمة. يجعلها أكثر صعوبة في التنبؤ ".
ويجسد الرئيس دونالد ترامب هذه الطريقة القوية للتواصل مع مؤيديه وحشدهم، حتى لو كان ذلك عن طريق نشر المشاعر والانطباعات وأحيانًا الأكاذيب الصارخة.
ويتمتع موقع فيسبوك بتاريخ حافل بالسماح بنشر معلومات خاطئة عبر المنصة، ورئيسه التنفيذي مارك زوكربيرج، يتمسك بقرار الشركة بعدم التحقق من الإعلانات السياسية على الرغم من قرار تويتر بحظر الإعلانات السياسية.
المزيد من الفرص لنشر الخوف
خارج المعلومات الخاطئة عن المرشحين السياسيين، يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الخوف والتضليل حول فيروس كورونا. يعتبر تفشي المرض، الذي نشأ في مدينة ووهان الصينية، حالة طوارئ صحية عامة وهناك أكثر من 8200 حالة إصابة مؤكدة.
أوضحت صحيفة يو إس إيه توداي بعض الخدع التي تحدث في وسائل التواصل الاجتماعي حول الفيروس، بما في ذلك اقتراحات بفرض الأحكام العرفية لكبحه. وكما لاحظ دونوفان، كبير الاقتصاديين في UBS، فإن الخوف من الفيروس قد يكلف الاقتصاد أكثر من المرض نفسه .
و كتب دونوفان في مدونته: "يتم مقارنة فيروس الالتهاب الرئوي الذي حدث مؤخرًا على نطاق واسع بالسارس في عام 2003. إن التكلفة الاقتصادية للفيروس هي عمومًا بسبب الخوف من المرض، وليس من المرض نفسه. منذ سبعة عشر عامًا، كانت وسائل التواصل الاجتماعي غير موجودة أساسًا. وسائل التواصل الاجتماعي اليوم تعطي المزيد من الفرص لنشر الخوف. هذا الخوف قد يؤدي إلى تغيير اقتصادي، والذي قد يكون مكلفًا. المشكلة الأكبر هي أن الاقتصاديين يكافحون لمحاربة هذه المخاطر".
استجابةً لمعلومات خاطئة حول فيروس كورونا، أنشأ موقع تويتر مطالبة بحث جديدة لتوجيه المستخدمين إلى معلومات موثوق بها حوله.
وفي الوقت نفسه، يستضيف تطبيق الفيديو الاجتماعي تيك توك العديد من مقاطع الفيديو التي تنشر معلومات خاطئة وأكاذيب حول فيروس كورونا. يأتي ذلك على الرغم من تغيير السياسة فيما يتعلق بمعلومات مغلوطة أعلنها تيك توك في وقت سابق من هذا الشهر، وفقًا لتقرير جديد صادر عن Media Matters، وهو جهاز رقابي إعلامي غير ربحي ويزعم بعض المراهقين زيفًا أنهم مصابون بالفيروس من أجل اللحاق بالتريند. وقام موقع تيك توك مؤخرًا بإزالة أحد مقاطع الفيديو هذه بعد استفسارات من صحيفة دايلي بيست عن دقة ما ورد به من معلومات. 
وقال متحدث باسم تيك توك لصحيفة ديلي بيست "بينما نشجع مستخدمينا على إجراء محادثات محترمة حول الموضوعات التي تهمهم، فإننا نزيل المحاولات المتعمدة لخداع الجمهور".