الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير المالية: "عشت فترات مكناش عارفين نجيب فلوس الغاز والعلاج"

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه بعد عام 2011 حدثت أزمة عدم ثقة بين المستثمرين والحكومة، لعدة أسباب منها اعتداء بعض العمال على أصحاب المصانع، بجانب صدور بعض الأحكام القضائية التي تسببت في سحب المصانع من المستثمرين.

وأكد وزير المالية، خلال ورشة العمل السابعة التى يعقدها حزب "مستقبل وطن" لمناقشة خطوات الإصلاح الاقتصادي وأثرها على السياسة المالية، والخطوات التي تمت فى دمج الاقتصاد الموازي فى الاقتصاد الرسمي للدولة، أن مصر ستحتاج وقت لاستعادة الثقة مع رجال الأعمال، مخاطبا، رجال الأعمال قائلا: "نحن معكم ونقف خلفكم". 

وأشار معيط إلى أن مجلس الوزراء اعتمد مشروع إقامة أول ميناء جاف في منطقة ٦ أكتوبر، وتابع: "نفسنا تفتح المجال للقطاع الخاص بشكل أكبر للعمل لأن الحكومة ليس لديها القدرة على توفير وتخليق مليون فرصة عمل سنوية، ولابد من تدخل القطاع الخاص لحل تلك المشكلة".

وزير المالية: وضعنا الإقتصادي تحسن...بعد ماعشنا فترات  مكناش عارفين نجيب فلوس الغاز والبوتاجاز

وشرح وزير المالية، الوضع الاقتصادي، والإصلاحات الاقتصادية والإجراءات، والخطوات الأخيرة التي اتخذتها الدولة المصرية، قائلا: إن الأمور لا تقاس بالأرقام فقط، حتى لا يتم ظلم أحد، ولكن تقاس بالظروف التي نتجت فيها الأرقام، مشيرا إلى أن الأوضاع قبل 2011 اختلفت كثيرا بعد هذا التاريخ، حيث كان يوجد ما يقرب من مليون مصري يعملون في ليبيا، ويدرون مصدر للعملة الصعبة، وقطاع السياحة كان يوفر ما يقرب من 3 ملايين فرصة عمل في مختلف القطاعات المتعلقة بالسياحة، فى كل الأنشطة، وفجأة انقلبت الأوضاع رأسا على عقب.

ولفت معيط إلى أن قضية الكهرباء قائمة من قبل عام 2011 وكانت تتطلب استثمار، ولكن التركيز كان قائما حينذاك على عدم خلق قلق اجتماعى نتيجة تحريك الأسعار، ولكن وصلت الأمور لمرحلة حرجة نتيجة تهالك الشبكات، وانقطاع التيار الكهربائي، وأصبح التعامل بالأسعار القديمة ينعكس على الخدمة المقدمة للمواطنين، بالإضافة لزيادة العشوائيات، نتيجة عدم وجود إسكان اجتماعي بديل.

وأشار وزير المالية، إلى أن الأوضاع بعد 2011 شهدت تدهورا في ملف الصحة، والكهرباء، وكثافة المدارس، نتيجة عدم توزيع معدلات النمو بشكل عادل على ملف الخدمات، وبدأ النمو بالسالب، حيث تم غلق الكثير من المصانع، مضيفا أنه في عام 2013 اشتدت أزمة الكهرباء، نتيجة عدم وجود عملة صعبة ومعاناة المستثمرين، متابعا: "وصلنا لمرحلة اللادولة وقيل عن مصر أنها دولة فاشلة".

وتابع وزير المالية: "عشت فترات مكناش عارفين نجيب فلوس علشان نجيب غاز البوتاجاز، أو نجيب علاج لمرضى فيروس سى بـ15 مليون دولار، ومش لاقيين فلوس علشان نحرك مركب محملة قمح وللأسف كل ده محدش يعرفه أو يكون على علم بيه".

وأضاف معيط، أن الشعب المصري كان لديه الوعي الكامل والحرص على مصلحة الوطن، وبعد ثلاث سنوات انخفض العجز إلى 7.2%، وتم تحقيق فائض أولي، وأصبحت مصر أفضل ثاني دولة في العالم وتحقق فائض أولي وتنزل بالعجز الكلي.