السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أين ظهر"كورونا" حتى الأن؟ ..خريطة إلكترونية لمتابعة الإصابات بالفيروس القاتل

الرئيس نيوز

تسبب تفشي فيروس كورونا الذي نشأ في ووهان، الصين ، في وفاة 107 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 4474 شخص، حتى هذه اللحظة.

جاء ذلك وفق الخريطة الإلكترونية، الذي دشنت من قبل باحثون في جامعة جونز هوبكنز، تعمل الخريطة بتتبع تقارير عن الفيروس باستخدام بيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ومنظمة الصحة العالمية، ومركز السيطرة على الأمراض في الصين، وغيرها من المصادر مع خرائط نظم المعلومات الجغرافية.

وفور ظهور التقارير، تتتبع الخريطة إجمالي الحالات المؤكدة ومجموع الوفيات ومجموع حالات الاسترداد، حيث تمثل كل نقطة حمراء اندلاعًا، مع الحجم المقابل للحجم النسبي للفاشية، من خلال النقر فوق كل اختيار سيتم يظهر معلومات المنطقة.

في حالة من الذعر والارتباك الذي يوجد غالبًا وسط تفشي هذا المرض، يمكن أن تنتشر المعلومات الخاطئة بسرعة. إضافة إلى الارتباك، يبدو أن الصين قد قمعت معلومات عن المرض في أيامها الأولى. حيث تم القُبض على ثمانية أشخاص على الأقل في الصين، متهمين بـ "نشر أو إعادة توجيه معلومات كاذبة على الإنترنت دون التحقق" حول فيروس كورونا. وذكر الصحفيون أنهم تعرضوا للتهديد والاحتجاز بعد الإبلاغ عن الفيروس.

ويوضح أحد المخططات على لوحة القيادة مدى سرعة انتشار الفيروس في الصين القارية مقارنة بباقي العالم. حتى الآن، ف انتشر الفيروس في 13 دولة أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا واليابان. يتوقع الخبراء أن يكون العدد الحقيقي للأشخاص المصابين أعلى بكثير من العدد الرسمي.

بينما قال مسؤولو الصحة إنهم يعتقدون أن هذا الفيروس التاجي سيكون أكثر اعتدالًا من السار ، فقد تم وضع الحجر الصحي في ووهان، وفرضت 12 مدينة أخرى على الأقل قيودًا على السفر، مما يؤثر على ما يقدر بنحو 33 مليون شخص.

لمتابعة خريطة الإصابات والوفيات بالفيروس القاتل اضغط هنا