الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة العالمية تقيم تهديد " كورونا"بالمرتفع ..ومصر تكشف حقيقة ظهور إصابات بها

الرئيس نيوز

أعلنت منظمة الصحة العالمية  أن تقييمها لتهديد فيروس كورونا المستجد بات "مرتفعا" على المستوى الدولي، ولم يعد "معتدلا" كما كانت تصفه حتى الآن.

وأفادت منظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد حتى الآن علاج محدد للمرض الذى يسببه فيروس كورونا المستجد، لكن يمكن معالجة العديد من الأعراض، حيث يعتمد العلاج على الحالة السريرية للمريض، مشيرة إلى أنه قد تكون الرعاية الداعمة للأشخاص المصابين بالعدوى ناجحة للغاية، لافتة إلى أن فيروسات كورونا فصيلة واسعة الانتشار، معروفة بأنها تسبب أمراضاً تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الالتهاب الرئوي الحاد، أما الفيروس الجديد فلم تُكشف إصابة البشر بها سابقاً.

ومن جانبها رفعت الحكومة الكورية الجنوبية، مستوى التأهب للأمراض المعدية، وسط تزايد القلق العام بشأن انتشار فيروس "كورونا" الصيني الجديد، في البلاد.

كما أوصت الصين التي تبذل جهودا جبارة لاحتواء انتشار وباء فيروس كورونا، الثلاثاء، مواطنيها بإرجاء خطط سفرهم إلى الخارج.

وقالت الإدارة الوطنية للهجرة في بيان "نوصي المقيمين" في الصين القارية "إرجاء موعد رحلاتهم التي لا ضرورة لها"، مذكرة بأن "خفض التنقلات عبر الحدود يساهم في السيطرة على الوباء"، حسبما نقلت "فرانس برس".

من جانبه، قال وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي، إن طوكيو سترسل الثلاثاء، طائرة لإجلاء نحو مئتين من رعاياها.

وفى مصر كشف الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، عن الاشتباه في إصابة حالتَين بفيروس "كورونا" داخل مصر.

وأضاف عيد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم" المُذاع عبر فضائية "one"، اليوم الإثنين، أن الحالة الأولى كانت لسيدة مغربية قادمة إلى المطار، وجرى تحويلها إلى مستشفى حميات العباسية، وتبين إصابتها بالإنفلونزا، والحالة الثانية كانت لمواطن صيني في رحلة على مركب بأسوان أُصيب بارتفاع في درجة الحرارة، وجرى إحالته إلى المستشفى وتبين إصابته بإنفلونزا موسمية

وذكر رئيس قطاع الطب الوقائي أن كل دولة تتخد الإجراءات الوقائية والاحترازية؛ لمنع دخول المرض إليها، مشيرًا إلى أن وزيرة الصحة تفقدت الحجر الصحي بمطارَي القاهرة وشرم الشيخ، وأمرت بمضاعفة القوى البشرية وفحص جميع العاملين بالصالات التي يتم فيها استقبال الطائرات الصينية.

وتابع عيد بأن الحجر الصحي يناظر جميع الركاب، ومَن يكتشف فيهم ارتفاعًا -حتى ولو كان بسيطًا- في درجة الحرارة، يجري تقييم حالته في الحجر الصحي وتحويله إلى مستشفى الحميات؛ لإجراء التحاليل والأشعات اللازمة التي تنفي أو ثثبت الحالة، بالإضافة إلى تسجيل بيانات جميع القادمين في كروت مراقبة صحية.

ولفت رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة إلى أن الوزارة تتابع موقع منظمة الصحة العالمية بدقة؛ لأنه الأكثر دقة وموضوعية، مشيرًا إلى أن الحالات المؤكدة على مستوى العالم يبلغ عددها 2014 حالة، والوفيات 56 حالة.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات جديدة من أجل تفادى الإصابة بفيروس كورونا الجديد، الذى تخطى حدود الصين. وفق شبكة سكاي نيوز

وحتى يتم إنتاج عقار يستطيع قهر مرض فيروس كورونا، علينا اتباع الإجراءات التالية، بحسب منظمة الصحة العالمية:

1.نظف اليدين بالصابون والماء أو عقم اليدين.

2. عند السعال والعطس قم بتغطية الأنف والفم بمنديل أو بثنية بمرفق الذراع.

3. تجنب المخالطة اللصيقة مع أى شخص تظهر عليه أعراض نزلات البرد أو الإنفلونزا.

4. قم بطهي وجبات الحيوانات والطيور جيدا.

5. تجنب التعامل مع الحيوانات البرية أو حيوانات المزرعة الحية دون استخدام وسائل الوقاية الشخصية.