الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول كيني: وساطة السيسي ساهمت في حل نزاعنا مع الصومال

الرئيس نيوز

استقبل الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب مساء اليوم الإثنين، جاستن موتوري رئيس الجمعية الوطنية الكينية والوفد المرافق له.

وفي مستهل اللقاء، أشاد الدكتور علي عبدالعال بالزخم الإيجابي الذى تشهده العلاقات المصرية الكينية على كافة المستويات، مؤكداً حرص الدولة المصرية على دعم المشروعات التنموية وفقاً لأولويات الأشقاء في كينيا فضلاً عن مشاركة الشركات المصرية في قطاع البنية التحتية الكينية والتعاون، لتنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعلاقات الأشقاء الأفارقة من فيروس سي.

كما أعرب عبدالعال عن اهتمام مصر بتعزيز التواجد التجاري والاستثماري في كينيا في ضوء التحركات المصرية لتحقيق التكامل الاقتصادي في إفريقيا كأحد أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، مشيدا بالتعاون المصري الكيني وتبادل التأييد على المستوى متعدد الدولي متعدد الأطراف.

وعلى الصعيد البرلماني، أعرب عبدالعال عن تقديره لمستوى العلاقات البرلمانية المصرية الكينية، مشيراً إلى زيارته على رأس وفد برلماني إلى كينيا يوليو الماضي، كما أعلن عن تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الكينية لتشكل قناة فعالة للتواصل بين البلدين الشقيقين.

من جانبه، أعرب جاستن موتوري رئيس الجمعية الوطنية الكينية عن جزيل شكره وتقديره على حفاوة الاستقبال التى لقيها والوفد المرافق له منذ بدء تلك الزيارة، مشيداً بتنامي العلاقات المصرية الكينية على كافة المستويات.

 وأعرب رئيس الجمعية الوطنية الكينية عن تقدير بلاده لجهود الوساطة للرئيس عبدالفتاح السيسي بين كينيا والصومال والتى ساهمت في تقريب وجهات النظر بين البلدين.

 وأكد رئيس الجمعية الوطنية الكينية، أن مصر تمتلك العديد من الخبرات الفنية، مشيراً إلى أن كينيا تسعى لتبادل الخبرات مع الدولة المصرية خاصة في المجال البرلماني، وقدم المسئول الكيني الشكر لمصر لدعم كينيا للترشح لشغل مقعد إفريقيا غير الدائم بمجلس الأمن.

واصطحب عبدالعال ضيفه في جولة داخل مبنى البرلمان حيث زار الضيف قاعة المجلس كما زار المتحف واستمع الى شرح عن تاريخ الحياة النيابية في مصر والتي تمتد الى أكثر من ١٥٠ عاما 

وأقام الدكتور علي عبدالعال مأدبة عشاء على شرف الضيف الكيني في بهو الشورى بمبنى المجلس.

جدير بالذكر أن الضيف الكيني يزور مصر بناء على دعوة من الدكتور علي عبدالعال ردا على الزيارة البرلمانية لعبد العال لنيروبي في وقت سابق.