الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أول تعليق برلماني على حكم "حظر ارتداء النقاب" في جامعة القاهرة

النائبة غادة عجمي
النائبة غادة عجمي


أشادت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب، بالحكم النهائي بحظر ارتداء النقاب على عضوات هيئة التدريس في جامعة القاهرة، مؤكدة أن هذا الأمر يُسهل التعامل داخل الجامعة وضمان عدم تزييف شخصية عضو الهيئة، كما أن مصر لم تكن الدولة العربية الأولى التي تمنع النقاب فقد سبقتها عدد من الدول العربية كالجزائر والمغرب وتونس.

أضافت عجمي، أنه لابد من تعميم هذا القرار ومنع ارتداء النقاب في جميع المؤسسات العامة والتعليمية في مصر، بسبب استغلاله في جرائم السرقة والخطف وغيرها من الأعمال الإرهابية، موضحة أنه لا نستطيع إجبار المجتمع على تقبل شخص مخفي، لأن هذا الأمر ضد حرية الإنسان ويتنافى مع الشعور بالأمان الذي يتطلب التعامل مع شخصيات معروفة.

بيَّنت عجمي، أن أبسط بديهيات التدريس أنه قائم على التواصل من خلال تعبيرات الوجه لما لها من تأثير فعال بالاتصال، ما يتناقض مع النقاب ويؤثر على سير تحصيل الطلاب.

لفتت عجمي، إلى أن هذا الحكم يؤكد ما ذكرته في السابق في مشروع القانون الذي تقدمت به والذي نص على حظر النقاب في الأماكن العامة، مبينةً أنه يقترن بكشف الوجه كآلية للتعرف لاعتبارات الأمان ولتفادي الكثير من الجرائم التي تتم تحت ستار النقاب.

كانت الدائرة الأولى في المحكمة الإدارية العليا، أصدرت حكما نهائياً - غير قابل للطعن - برفض الطعون المطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة بحظر ارتداء النقاب على عضوات هيئة التدريس بالجامعة.