الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كلمة الرئيس السيسى فى احتفالات عيد الشرطة .. تتصدر صحف القاهرة

الرئيس نيوز

تصدرت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة الـ 68 اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة ، التى أبرزت تأكيد الرئيس أن مصر تحولت إلى واحة للأمن والاستقرار فى أعوام قليلة.


تناقلت الصحف وقائع الاجتماع الذى عقده الرئيس السيسى مع أعضاء المجلس الأعلى للشرطة ضمن مراسم الاحتفال بعيد الشرطة، وأبرزت أيضا تأكيد وزير الداخلية اللواء محمود توفيق استقرار الوضع الأمنى فى مصر على الرغم من تضاعف مخاطر الإرهاب وتزايد شراسته على المستويين الإقليمى والعالمى .

واهتمت الصحف - كذلك - بمؤتمر وزراء خارجية جوار ليبيا فى الجزائر، حيث أكدوا رفضهم للتدخلات الخارجية فى ليبيا وقالوا إن حل الأزمة يجب أن يكون ليبيا بدعم المجتمع الدولي، مبرزة كلمة وزير الخارجية سامح شكرى التى أكد حرص مصر على دعم أمن ليبيا من منطلق الحفاظ على استقرار البلد الشقيق ودول جواره.

وفى التفاصيل، أفردت صحف الأهرام والأخبار والجمهورية صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع الاحتفال بعيد الشرطة الـ 68.

ونقلت صحيفة الأهرام كلمة الرئيس السيسى التاريخية بهذه المناسبة، حيث أكد الرئيس أن مصر تحولت إلى واحة للأمن والاستقرار فى أعوام قليلة، وقال إن رجال الشرطة ضربوا أروع الأمثلة فى التضحية بالروح والنفس دفاعا عن شرف الوطن وإعلاء لقيمته العليا التى سكنت داخل نفوسهم واستقرت فى ضمائرهم .

وأضافت الصحيفة أن الرئيس قال - فى كلمته - إن هذا اليوم يمثل فرص لاستعادة الذكريات وتدبر المعانى والقيم الأصيلة والنبيلة الراسخة فى قلب المجتمع المصرى التى يأتى فى مقدمتها الولاء والانتماء المطلق لمصر أرضا وشعبا، مشيرا إلى أن هذه القيم تعرضت - خلال السنوات الماضية - لمحاولات مستميتة من قبل أهل الشر ومن يعاونهم للقفز عليها والنيل من ثوابتها طمعا فى تنفيذ مخططاتهم وأهدافهم الخبيثة فى القضاء على الأسس والمبادئ الوطنية لكن الله - سبحانه وتعالى - يسخر دائما لهذا الوطن من أبنائه من يقف حائلا أمام أطماع الطامعين وتآمر المتأمرين .

وفى السياق ذاته، ذكرت صحيفة الأخبار أن الرئيس السيسى عقد اجتماعا صباح أمس مع أعضاء المجلس الأعلى للشرطة، ضمن مراسم الاحتفال بعيد الشرطة الـ 68

وأبرزت الصحيفة تأكيد وزير الداخلية اللواء محمود توفيق استقرار الوضع الأمنى فى مصر على الرغم من تضاعف مخاطر الإرهاب وتزايد شراسته على المستويين الإقليمى والعالمي، وقال وزير الداخلية - فى كلمة ألقاها أمس خلال الاحتفال بعيد الشرطة -أصدق معانى الترحيب وكل التقدير لتشريفك احتفالنا بعيد الشرطة والتى يوافق الذكرى الـ 68 لمعركة الإسماعيلية المجيدة تلك الذكرى الغالية فى سجل الوطنية المصرية، والتى رسخت فيها بطولات رجال الشرطة التضحيات والفداء دفاعا عن تراب هذا الوطن وكانت بحق ملحمة كفاح ونضال ستظل على مر العصور شاهده على نبل البطولة وشرف الصمود.

وأشارت إلى أن وزير الداخلية أضاف اليوم نستقبل هذه الذكرى الوطنية الخالدة وقد أثبتت الأحداث رشد رؤيتكم سيادة الرئيس حيث مضت المتغيرات العالمية والإقليمية المحيطة فى تسارع محموم وعصفت باستقرار أوطان كانت مستقرة وضاعت بسببها سيادة دول.

وفى سياق آخر، ذكرت صحيفة الأهرام أن الاجتماع التشاورى للوفود الفنية والقانونية من مصر والسودان وأثيوبيا حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة لوضع مسوده اتفاق فنى وقانونى اختتم أمس قبل الاجتماع المقرر عقده 28 و29 يناير الحالى فى العاصمة الأمريكية واشنطن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر معنية بالمفاوضات القول توصل الخبراء المشاركون فى الاجتماع إلى صيغ فنيه توافقية سيتم عرضها على وزراء الخارجية والرى بالدول الثلاث تشمل التعاون فى قواعد التشغيل وآليات التطبيق وكميات التصرفات التى سيتم إطلاقها طبقا للحالات المختلفة عبر النيل الأزرق وآلية فض المنازعات التى قد تنشأ عن إعادة ضبط سياسة التشغيل بسبب التغيرات فى كمية الفيضان من عام لآخر أو من فترة لأخرى.

إلى ذلك، أبرزت صحيفة الجمهورية تأكيد وزراء خارجية جوار ليبيا - فى مؤتمر عقد فى الجزائر - رفضهم للتدخلات الخارجية فى ليبيا، وقالوا إن حل الأزمة يجب أن يكون ليبيا بدعم المجتمع الدولى .

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية سامح شكرى القول – فى كلمة بالمؤتمر - إن مصر عرضت رؤيتها لحل الأزمة ترتكز على تشكيل حكومة مستقلة ونزع سلاح الميليشيات والتوزيع العادل للثروات بين الليبيين وتنظيم الجيش، مضيفا أن تركيا تسببت فى ارتباك كبير بليبيا بمساعيها للتدخل العسكرى فى بلد عربي؛ بما يضرب بالقوانين الدولية عرض الحائط فتركيا لا تتوانى فى استقدام مقاتلين أجانب إلى ليبيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن شكرى قال إن مؤتمر برلين قدم - قبل أيام - خريطة طريق للحل السياسى فى ليبيا ، مشيرا إلى ضرورة الالتزام بها، ووجه وزير الخارجية الشكر للجزائر على استضافة هذا الاجتماع التشاورى فى إطار جهود البحث عن حل سياسى للأزمة الليبية.