السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قطر تزعم استعدادها للحوار مع الرباعي العربي

الرئيس نيوز


زعمت قطر أنها على استعداد لحل الأزمة الخليجية، مع مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، وقالت ممثلة قطر في الأمم المتحدة الشيخة علياء آل ثاني، في كلمة ألقتها بجلسة لمجلس الأمن، "مستعدون لحل الأزمة عبر الحوار غير المشروط الذي يحفظ سيادة الدول".
ادعت حرص بلادها على نزع فتيل الأزمة وتحقيق السلم والأمن الدوليين عبر الحوار البناء غير المشروط، الذي يحفظ سيادة الدول في إطار ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ومبادئ العلاقات الودية بين الدول.
وتشترط دول الرباعي العربي (مصر – السعودية – الإمارات – البحرين) توقف قطر عن سياساتها العدائية في المنطقة، المتمثلة في إيواء تنظيم الإخوان وعناصر من المعارضة، والسماح لهم للإساءة إلى تلك الدول، فضلًا عن دعم وتمويل الجماعات الإرهابية واستعمالها في تقويض السلم والأمن العام في دول المنطقة كما يحدث في سوريا والعراق وليبيا.
كان وزير الخارجية القطري، محمد عبدالرحمن، كشف خلال الفترة القليلة الماضية عن مباحثات غير معلنة مع السعودية، وأوضح أنه تم إحراز تقدم خلالها، ورجحت العديد من التقارير الصحفية أن تشهد القمة الخليجية التي عقدت ديسمبر الماضي في الرياض هذا التقارب إلا أن الدوحة أعلنت أن ممثل قطر رئيس الوزراء وليس الأمير تميم، لتتبدد تلك الفرص وتعود الأمور مجددًا إلى المربع صفر.
وفي 5 يونيو من العام 2017، قطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، علاقاتها مع قطر؛ لدعمها للإرهاب، وتم تعليق الرحلات الجوية من تلك الدول إلى قطر.