الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السودان: التحقيق في دفن زوجة البشير "نفايات نووية" إيرانية قرب النيل الأبيض

وداد بابكر زوجة الرئيس
وداد بابكر زوجة الرئيس السوداني الأسبق عمر البشير


قالت مصادر سودانية إن الحكومة السودانية بقيادة عبدالله الحمدوك، سوف تفتح تحقيقاً في قضية "دفن نفايات نووية" في البلاد، بعدما تداولت وسائل إعلام معلوماتٍ تفيد "بوجود مقبرة نفايات نووية وطبية، يعتقد أنها قادمة من إيران، على بعد 30 كيلومترا من منطقة "أم درمان".

كانت صحيفة "المشهد السودانية"، نشرت تصريحات تشير إلى دفن إيران نفايات نووية في مناطق ريفية نائية، بالقرب من مدينة "أم درمان"، أكبر مدن السودان، والتي تشكل الجزء الأكبر من ولاية "الخرطوم"، عاصمة البلاد، والتي تقع على طول الضفة الغربية لكل من "نهر النيل" و"النيل الأبيض".

التصريحات المثيرة جاءت على لسان على حامد الشبلي رئيس لجان مقاومة الريف الغربي في محلية "أمبدة" في السودان، والذي أشار إلى امتلاك وداد بابكر، حرم الرئيس السابق عمر البشير، 50% من  الأراضي الزراعية هناك بطرق غير مشروعة، إلى جانب شركة مجموعة معاوية البرير والنفيدي.

 كشف الشبلي وجود "مقبرة نفايات نووية وطبية"، دُفنت بشكل سري، حيث تقع هذه النفايات على بعد 30 كيلو متراً من أم درمان ووسط مناطق الريف الغربي.

أوضح الشبلي أن هذه النفايات قادمة من إيران، محذرًا من مغبة تهاون الحكومة في ذلك الملف، لأن النفايات ستؤدي إلى إصابة 70% بالسرطانات، وتشوه الأجنة، وتسبب الإجهاض المستمر للنساء، والقضاء على الحيوان والنبات.

ولفت الشبلي، إلى أن أحد شركاء زوجة الرئيس المخلوع عمر البشير، استخدم في تلك المساحات سماد اليوريا الممنوع عالمياً، لإضافته إلى التربة، مشيراً إلى أن هذه المزارع تغذي كل أسواق ولاية الخرطوم وناشد المجلس السيادي ورئيس مجلس الوزراء التدخل العاجل لحل قضيتهم.

إلى ذلك، أثارت التصريحات غضبًا شعبيًا واسعًا في السودان ضد نظام حكم الرئيس السابق عمر البشير، لاسيما أن النفايات النووية تمثل خطرًا محدقًا بالإنسان والحيوان والنبات، ويمتد الخطر إلى أجيال مقبلة عدة، وطالبوا بمحاكمة البشير بتهمة الخيانة العظمى، وإيقاف عملية دفن النفايات النووية في الأراضي السودانية.

في السياق نفسه وجّهت نيابة الثراء الحرام تهمًا جديدة إلى وداد بابكر الزوجة الثانية لعمر البشير، وتتضمن الاتهامات الاستحواذ على أراضٍ في ضاحية كافوري في الخرطوم بحري،  ورفضت النيابة مؤخراً إطلاق سراحها بالضمانة العادية.