الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

9 وفيات جديدة بفيروس "كورونا" وتعليق للسياحة فى بعض الدول

الرئيس نيوز

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم ،الأربعاء، تسجيل 9 وفيات بالالتهاب الرئوي الحاد الذي يسببه فيروس كورونا الجديد في مقاطعة هوبي بوسط البلاد، مع ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في شتى أنحاء البلاد إلى 440 حالة. 

وقال نائب مدير اللجنة "لي بين" - في مؤتمر صحفي اليوم- إنه تم الإبلاغ عن 149 حالة مؤكدة جديدة أمس الثلاثاء، مشيرا إلى أنه تم تتبع 2159 شخصا على اتصال وثيق بالحالات المصابة، يخضع 1394 شخصا منهم للمراقبة الطبية، بينما خرج 765 آخرون من المستشفى.

 وكان فريق من الخبراء رفيعي المستوى من اللجنة الوطنية للصحة في الصين أكد انتقال فيروس كورونا الجديد "2019-nCoV" من شخص لآخر ووجود حالات عدوى بين الطاقم الطبي، فيما أنشأت مدينة ووهان –التي سجلت أول حالة إصابة بالفيروس الشهر الماضي- مقرا رئيسيا للسيطرة على الالتهاب الرئوي الذي يسببه فيروس كورونا الجديد وعلاجه.

يشار إلى أنه تم تأكيد حالة إصابة واحدة في اليابان وثلاث حالات في تايلاند وواحدة أخرى في كوريا الجنوبية.

وقال متحدث باسم المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، إنه تم في مدينة سياتل تشخيص إصابة شخص قادم من الصين بفيروس كورونا المتفشي في مدينة ووهان الصينية.وكانت محطة( سي.إن.إن ) أول وسيلة إعلام تنشر النبأ.وقال بنجامين هاينيس ، المتحدث باسم المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لرويترز ، إنه سيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل في مؤتمر صحفي .

وظهر فيروس كورونا الذي تم تحديده حديثا في ووهان وانتشر منها إلى بكين وشنجهاي. وقال مسؤولون صحيون صينيون إن أكثر من 300 شخص أصيبوا بالمرض وتوفي ستة.

وبدأت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الأسبوع الماضي في الكشف على المسافرين القادمين من الصين في ثلاثة مطارات أمريكية. وبالإضافة إلى الولايات المتحدة ظهرت حالات خارج الصين في كوريا الجنوبية وتايلاند واليابان.

من جهة أخرى، قالت شركة سياحة صينية ، إن كوريا الشمالية ستفرض حظرا مؤقتا على دخول السائحين الأجانب بسبب انتشار سلالة جديدة مميتة من فيروس كورونا في الصين.

أعلنت وزارة الصحة والسكان فى مصر ، رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد (الجوية، البحرية، البرية)، وذلك على خلفية تحذير منظمة الصحة العالمية  للمستشفيات في جميع أنحاء العالم لأخذ احتياطاتها الوقائية من احتمال انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وأوضح الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، أنه يتم مناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض والعزل الفوري لأي حالة يشتبه إصابتها بالمرض، كما تم تعميم منشور على جميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، يتضمن تعريف الحالات والتعامل معها، والإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الطبية.

وأضاف "عيد" أن الوزارة قامت برفع درجة الاستعداد وإجراءات مكافحة العدوى، وتجهيز أقسام العزل بمستشفيات الحميات المنوطة بالتعامل مع مثل هذه الحالات، وتنشيط إجراءات ترصد أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ورفع الوعي، ومتابعة الموقف الوبائي العالمي على مدار الساعة.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت تفشي حالات التهاب رئوي عددها 41 حالة، منها حالة وفاة واحدة وتم تأكيد إصابة الحالات بفيروس الكورونا المستجد "nCOV" بالصين بتاريخ 7 يناير 2020، ويعد هذا الفيروس المستجد من مجموعة فيروسات الكورونا التي منها فيروس السارس وفيروس كورونا متلازمة الشرق الأوسط المستجد "MERS- CoV"