الخميس 03 ديسمبر 2020 الموافق 18 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

في قضية العزل.. الديمقراطيون: تصرفات ترامب تشكل تهديدًا للأمن القومي

الأحد 19/يناير/2020 - 05:21 م
ترامب
ترامب
طباعة
قال الديمقراطيون في مجلس الشيوخ إنه "يجب على المجلس التصدي للتهديد الذي يمثله الرئيس دونالد ترامب للأمن القومي. 

وأحالت لجنة الادعاء المشكلة من أعضاء مجلس النواب أمس السبت، ملف إدانة الرئيس ترامب إلى مجلس الشيوخ، وعقب بعضهم بأن تصرفات ترامب موضوع التحقيق تشكل تهديدًا للأمن القومي، في حين رفض البيت الأبيض اتهامات الإقالة باعتبارها "هاجسًا حزبيًا وطائشًا" للديمقراطيين العازمين على الإطاحة بترامب.

ومع بدء المرافعات الافتتاحية في محاكمة مجلس الشيوخ بعد ظهر الأربعاء الماضي، قدم مدراء مجلس النواب السبعة مذكرة قانونية مؤلفة من 111 صفحة تحدد قضيتهم ضد ترامب، بحجة أن مجلس الشيوخ "يجب أن يقضي على التهديد" بإدانته ومن ثم إزاحته من منصبه.

وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن الإجراءات الحالية لا تعني إقالة الرئيس أو عزله من منصبه، فيجب على مجلس الشيوخ إجراء محاكمة لاتخاذ هذا القرار. 

وصوت مجلس النواب يوم الأربعاء على تعيين مديري الإقالة وإحالة مواد الإقالة إلى مجلس الشيوخ. 

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل: إن المحاكمة ستجري "بشكل جدي" الأسبوع المقبل. 

ودفعت شكوى من مسؤول سابق رئيسة المجلس نانسي بيلوسي إلى إعلان بدء تحقيق رسمي يوم 24 سبتمبر. وتبع ذلك جلسات استماع مغلقة ووثائق استدعاء تتعلق بمكالمة هاتفية أجراها الرئيس ترامب في 25 يوليو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وبعد أسبوعين من جلسات الاستماع العلنية في نوفمبر، كتبت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب تقريراً تم إرساله إلى اللجنة القضائية لمجلس النواب، التي عقدت جلسات الاستماع الخاصة بها. 

وأعلنت بيلوسي وديمقراطيو مجلس النواب عن بدء إجراءات المساءلة ضد ترامب في ديسمبر. وبالفعل وافقت اللجنة القضائية على مادتي عزل ضد ترامب: إساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونجرس.
ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads