الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد أنباء عن تصفيتها.. عمال الحديد والصلب: ننتظر التطوير ولن نرضخ لأي قرار

الرئيس نيوز


يعيش العاملون بشركة الحديد والصلب حالة من القلق والتوتر، بعد تردد أنباء عن نية الشركة القابضة للصناعات المعدنية، بتصفية شركة الجديد والصلب، بعد الوعود الكبيرة التي حصل عليها العاملون خلال الفترة الماضية بأن الشركة ستشهد حالة من التطوير وليست التصفية.
وقال خالد الفقي نائب رئيس اتحاد عمال مصر، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية، إن الكلام عن تصفية الشركة أمر مرفوض، مشيرا أن العمال لن يرضخوا لمثل تلك القرارات، وسيظلوا يدافعون عن تاريخ تلك الشركة العريقة، للحفاظ على الصناعة المصرية من الانهيار.
وأكد الفقي في تصريح ل"الرئيس نيوز"، أنهم لم يتلقوا أي قرار رسمي بشأن قرار التصفية، مشيرا أن الأمر مجرد كلام يتردد وليس له أي فعل على أرض الواقع، مضيفا أن العمال في انتظار تطبيق الدراسات التي تحدث عنها مجلس إدارة الشركة ووزارة قطاع الأعمال بشأن تطوير الشركة.
ومن جانبه أكد محمد عمر عضو مجلس إدارة الشركة ممثلا عن العاملين، أن قرار التصفية لم يصدر رسميا، وأن الأمر مجرد كلام يتردد ولا يعلمون مدى صحته، مشيرا أن آخر اجتماع جمعية عمومية الشركة في شهر نوفمبر الماضي تم التوصل فيه لاستمرار  الشركة.
وأوضح عمر، أن الشركة حاليا تعمل بـ٢٠% فقط من طاقتها، وذلك نظرا لعدم توافر الفحم بالكميات المطلوبة.
وأضاف عمر لـ"الرئيس نيوز"، أن العمال يحصلون على كامل مستحقاتهم، وأنهم مع تطوير الشركة ورجوعها للعمل بكامل طاقتها، مشيرا أن العمال لم يبخلوا بأي جهد سيطلب منهم للنهوض بالشركة مرة أخرى.
ونفت الشركة في إفصاح للبورصة المصرية منذ أيام قليلة، ما تردد بشأن اتخاذ قرار بتصفية الشركة، مؤكدة أن قرار تصفية الشركة لا يمكن إعلانه إلا من خلال جمعية عمومية غير عادية، مشيرة إلى أن آخر جمعية غير عادية للشركة في نوفمبر الماضي قررت استمرار الشركة.
حققت الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، خسائر بلغت 367.8 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 178.14 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2018 ــ 2019. 
وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول إلى 253.4 مليون جنيه، مقابل مبيعات 261.22 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالى الماضي.

وارتفعت الخسائر خلال العام المالي 2018 ــ 2019، بنسبة 69.7%، وقالت الشركة فيبيان للبورصة نهاية العام الماضي، إنها حققت خسائر بلغت 1.526 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2018 وحتى يونيو 2019، مقابل خسائر بلغت 899.61 مليون جنيه بالعام المالى السابق له.

وحققت الشركة خلال العام المالي الماضي مبيعات بلغت 1.24 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 1.62 مليار جنيه بالعام المالى السابق له.
وتأسست شركة الحديد والصلب فى عام 1954، وتمتلك أصولا ضخمة غير مستغلة، منها أراضٍ تصل إلى 790 فدانا بحوزة الشركة وضع يد بمنطقة التبين، وكذلك 654 فدانا وضع يد بالواحات البحرية، إضافة إلى 54 فدانا مشتراة من الشركة القومية للأسمنت منذ عام وقطعة أرض بمساحة 45 ألف متر مربع بأسوان.

كما تمتلك كميات ضخمة من الخردة تصل إلى 600 ألف طن، بالإضافة إلى جبل التراب الذي يحتوى على خردة تقدر بـ 700 ألف طن، قدرها وزير قطاع الأعمال في سبتمبر من العام الماضي بنحو 5 مليارات جنيه.