الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصر تتفوق على تركيا وتدخل قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة فى العالم

الرئيس نيوز

اختارت مؤسسة براند فاينانس العالمية مصر ضمن قائمة الـ 100 علامة التجارية الوطنية الأعلى قيمة وقوة على مستوى العالم.


وقالت إن ذلك يأت بعد أن نجحت فى تحقيق 50% نموا بمؤشر العلامة التجارية الوطنية الأسرع نموا بين العديد من العلامات التجارية الرائدة فى إفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.

وبحسب التقرير السنوى لمؤسسة "براند فاينانس"، قفزت مصر إلى المرتبة الخامسة على قائمة أسرع 20 علامة تجارية نموا على مستوى العالم فى 2019، متفوقة على تركيا والصين وقطر واليابان.

كما ارتفع ترتيب مصر بين الـ100 علامة التجارية الوطنية الأعلى قيمة على مستوى العالم إلى المرتبة 49 عالميا فى عام 2019، من المرتبة 54 عام 2018.

وأوضح التقرير أن الاقتصادات النامية تفوقت على نظيرتها المتقدمة من حيث تحقيق علاماتها التجارية نموا أسرع بحوالى 31.3 أضعاف، ليصل متوسط معدل نموها السنوى 13.9 % مقابل 0.4 % لمثليتها للاقتصادات المتقدمة.

وأشارت إلى أن أغلبية العلامات التجارية فى الاقتصادات المتقدمة سجلت انكماشا أو أصابها الركود خلال العام الماضى مقارنة بأدائها فى 2018، مقابل سطوع نجم العلامات التجارية لاقتصادات منطقتى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التى حظت بنصيب الأسد فى قائمة الأسرع 20 نموا فى 2019 بإجمالى 11 علامة، فى طليعتها مصر التى حققت نموا تخطى حاجز 50 %.

ويرصد التقرير سنويا العلامات التجارية الوطنية الأكثر قيمةً والأقوى تأثيراً، كما يقيس قوة وقيمة العلامة التجارية الوطنية لأفضل 100 دولة فى العالم، فضلا عن تركيزه على 3 محاور رئيسية هي: السلع والخدمات، الاستثمار والمجتمع.

ولفت تقرير "براند فاينانس"إلى إنه فى ظل أزمة القيادة الحقيقة التى يعانى منها العالم الغربي، تفوقت الدول النامية فى تحقيق نمو لعلاماتها التجارى الوطنية وتقديم أداء أكثر قوة وجرأة ومرونة لتتسابق فيما بينها على تصدر عرش قائمة الأسرع نموا فى العالم وسط توقعات بمزيد من النجاح خلال الأعوام المقبلة.