الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبراء يطالبون بعقد مؤتمر صحفي عام لتوضيح كافة حقائق «اتفاق سد النهضة»

الرئيس نيوز

أكد خبراء أن اجتماع واشنطن المقبل يسعى لحسم الخلافات بين الدول الثلاث، ويستهدف الوصول لاتفاق عادل ومتوازن يحقق التنسيق بين سد النهضة والسد العالي، وأيضاً التوافق على آلية للتشغيل التنسيقي بين السدود.

وصرح وزير المياه في إثيوبيا بأن اجتماع واشنطن حقق طفرة، وأن إثيوبيا لم ولن تعرض مصالحها الوطنية للخطر، كما صرح بأن جميع جولات المفاوضات التي جرت بشأن سد النهضة لن تقيّد حقوق إثيوبيا في بناء سدود أخرى.

وقال الدكتور علاء الصادق، أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية في جامعة الخليج بمملكة البحرين، إن هناك نقاط عديدة ومهمة سيتم استكمال التباحث الفني والقانوني حولها من خلال إطار زمني محدد في خلال الأسبوعين المقبلين ينتهي باجتماع واشنطن، ومن أهمها التعاون فى قواعد التشغيل وآليات التطبيق وكميات التصرفات التي سيتم إطلاقها طبقا للحالات المختلفة، وكذلك آلية فض المنازعات التى قد تنشأ عن إعادة ضبط سياسة التشغيل بسبب التغيرات فى كمية الفيضان من عام لآخر.

وأوضح الصادق لـ"الرئيس نيوز"، أنه طبقاً لما تم تداوله والتصريحات الإثيوبية، فإنه فى حالة حدوث اتفاق نهائي سوف يتم تمرير 37 مليار متر مكعب من المياه، وأنه رقم ثابت من إيراد النيل الأزرق في الفيضانات المتوسطة التي يبلغ إيراد النهر خلالها 49 مليار متر مكعب عند موقع السد حسب الرقم الإثيوبي لمتوسط إيراد النهر.

وأشار أستاذ الموارد المائية، إلى أن ذلك سيتم خلال السنوات التى يبلغ فيها الإيراد ما يزيد على الـ49 مليار، وسوف تمرر الرقم الثابت 37 مليار متر مكعب وتحتجز ما يزيد عليه، لكن في سنوات الجفاف التي يقل عن 49 مليار فرضا 40 مليار سوف تمرر 37 مليار وتحتجز 3 مليارات.

وقال الصادق، إنه في سنوات الجفاف الشديد سوف تمرر الإيراد إذا كان أقل من 37 مليار متر مكعب، مشيراً إلى أن مقترح مصر كان يتمثل في التعويض بما سبق احتجازه في الخزان الإثيوبي خلال سنوات الفيضانات العالية أو إهداره في موقع الخزان "الفواقد" ولم يتم التوافق على ذلك، حيث عرضت إثيوبيا تمرير 31 مليار ومصر كانت تطلب 40 مليار والسودان اقترح 35 مليار.

من جانبه، طالب الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، وزيرى الخارجية والري المصريين أن يوضحا للشعب من خلال مؤتمر صحفي تفاصيل الاتفاق.

وأوضح شراقي  أن كل بنود مسودة الاتفاق قابلة للنقاش الفني والقانوني حتى موعد الاجتماع الأخير فى 28 يناير للاتفاق النهائى، وهناك ثقة فى فريق التفاوض المصرى فى مراعاة الشواغل المصرية حول قواعد التخزين والتشغيل، وتنظيم العلاقات المائية مع إثيوبيا في أي سدود مستقبلية كما هو في الاتفاقيات السابقة مع إثيوبيا حتى لا تتكرر مشكلة سد النهضة.

كان وزير المياه الإثيوبى صرح بأن إثيوبيا ستبدأ في ملء السد في نهاية هذا العام. وسوف يتم الانتهاء منه في غضون فترة 4-7 سنوات. كما أنه نشر على صفحته بأن الملء سوف يتم فى أكثر 3 شهور للأمطار وأن السد سوف يملأ كاملاً فى غضون 4 سنوات ولم يذكر قواعد الملء كما تم فى مسودة الاتفاق.