الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«الشيوخ الأمريكي» يتولى عزل ترامب تمهيدا لمحاكمته

ترامب
ترامب

من المقرر أن يتولى مجلس الشيوخ الأمريكي عملية العزل اليوم الخميس، ما يمهد الساحة لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب في الأسبوع المقبل على أقرب تقدير.

وجرى اختبار سبعة من المدعين من جانب مجلس النواب، ومن المقرر أن يتوجهوا إلى مجلس الشيوخ ويتلون مادتي الاتهام بحق ترامب بعد ظهر اليوم في الساعة 1700 بتوقيت جرينتش.

وبعدها بساعتين، من المنتظر أن يصل رئيس المحكمة العليا جون روبرتس لبدء إجراءات حلف اليمين من جانب أعضاء المجلس المئة للشروع في اجراءات المحاكمة.

والمدعون من مجلس النواب جميعهم من الديمقراطيين بخلفيات قانونية، وتم اختيارهم من جانب قيادة الحزب أمس الأربعاء ويقودهم النائب آدم شيف رئيس لجنة المخابرات بالمجلس.

ويواجه المدعون صراعا كبيرا في المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون ومن غير المرجح أن يتم تجاوز عتبة ثلثي أعضائه للتصويت بعزل ترامب.

ولا يزال من غير الواضح إذا ما كان الحزب الجمهوري بزعامة ترامب سوف يرضخ لمطالب الديمقراطيين بدعوة شهود وتقديم مزيد من الوثائق، حتى مع استمرار ظهور مزيد من الأدلة تظهر أن الرئيس كان متورطا في حملة ضغوط مشكوك فيها على أوكرانيا لتشويه صورة منافسه المحتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة الديمقراطي جو بايدن.

ويقول الديمقراطيون إن الرئيس ضغط على أوكرانيا من أجل فتح تحقيق مع بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق. ومن بين تلك الضغوط تعليق مساعدة عسكرية مهمة، وعقد اجتماع بالبيت الأبيض.

وخلال المحاكمة، من المتوقع أن ينعقد مجلس الشيوخ بشكل يوميا عدا أيام الأحاد.

ويأمل الجمهوريون في الانتهاء من جلسات المحاكمة قبل يوم الرابع من فبراير، وهو الموعد المقرر لأن يلقي الرئيس ترامب خطاب حالة الاتحاد أمام كلا المجلسين النواب والشيوخ.