الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحبس 3 سنوات للمتهمين في حادث برج كهرباء أوسيم

موقع الحادث
موقع الحادث

عاقبت محكمة جنح أوسيم، مدير إدارة التخطيط والمشروعات بالشركة المصرية لنقل الكهرباء ومقاول و3 مشرفين، بالحبس ٣ سنوات في حادث انهيار برج كهرباء أوسيم عن تهمة القتل الخطأ لـ 5 عمال والإصابة الخطأ لـ ٢ آخرين.

وقضت المحكمة بتغريم المتهمين ٤٥٠ ألف جنيه متضامنين بواقع ٩٠ ألف جنيه لكل متهم عن اتهامات مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية وعدم تأمين جهة العمل من مخاطر المهنة وكفالة ٢٠ ألف جنيه لكل منهم.

وأحال المستشار محمد هاني، رئيس نيابة أوسيم ٤ متهمين هم: "محمد. ا. س"، مقاول، و٣ مشرفين (محبوسين)، و"سليمان. ج" مدير بالشركة المصرية لنقل الكهرباء (مخلى سبيله) إلى محكمة الجنح باتهامات القتل الخطأ لـ5 عمال والإصابة الخطأ لـ2 آخرين، ومخالفة شروط السلامة والصحة المهنية وعدم تأمين جهة العمل من مخاطر المهنة.

وكانت النيابة أوسيم استمعت لأقوال مدير محطة كهرباء سقيل، مسرح الواقعة و10 عمال من شهود العيان.

 وقال مدير المحطة، إنه أثناء تواجده بالمحطة علم بالحادث فأسرع إلى موقع البرج المنهار وفوجئ بالحديد على الأرض وأسفله العمال الضحايا، فتم طلب سيارات الإسعاف وإبلاغ الجهات الأمنية المختصة التي انتقلت إلى المكان مع الاستعانة بقوات الإنقاذ البري من إدارة الحماية المدنية بالجيزة.

وأشار مدير المحطة إلى أن قوات الإنقاذ اضطرت لاستخدام صواريخ كهربائية وأوناش لاستخراج جثامين الضحايا من أسفل أعمدة الحديد بعد قصها لضخامتها واستغرقت عملية البحث والعثور على المتوفين والمصابين قرابة ساعة ثم تم رفع آثار الحادث بالكامل.

وأفادت التحريات الأولية بأن عمال إحدى شركات المقاولات كانوا يفكون البرج المنهار والذي يبلغ ارتفاعه "110 أمتار"، وتمكنوا من إحلال مسافة 85 مترًا من البرج.

وبحسب التحريات سقط العمال من ارتفاع 25 مترًا حال استكمال فك الجزء المتبقي من البرج، ما أسفر عن مصرع 5 وإصابة اثنين آخرين، وأسفرت معاينة النيابة أيضا عن غياب وسائل أمان وسلامة مهنية أخرى مثل الخوذ وقفازات الأمان وأحذية السلامة.

 كما تبين أن صعود البرج يستدعي اتباع آلية معينة مثال الاستعانة بأوناش رفع مجاورة له يصعد أعلاها العمال للقيام بأعمال الفك والتركيب دون صعود البرج نفسه نظرا لكونه متهالك ومهدد بالسقوط ولكن العمال الضحايا صعدوا أعلى البرج المنهار بطريقة بدائية.

وكشفت تحقيقات النيابة عن عدم توفر أي من الآليات المفترض تواجدها في موقع العمل.