الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري السابق «متفائل» ببيان واشنطن عن سد النهضة.. ويحدد 5 ملاحظات

الرئيس نيوز

نشر وزير الري السابق، محمد نصر الدين علام، اليوم، ملحوظات عدة بشأن اجتماع واشنطن بشأن سد النهضة على حسابه الرسمي على "فيسبوك"، معربا عن تفاؤله وثقته في المفاوض المصري في التوصل إلى اتفاقية تحفظ الأمن المائي المصري.

أوضح "علام" أن البيان أكد في المقدمة والخاتمة التزام ممثلي مصر وأثيوبيا والسودان بالعمل على التوصل إلى اتفاق نهائي تفصيلي لتخزين وتشغيل سد النهضة، كما لخص البيان ماتم الاتفاق عليه مبدئيا حتى تاريخه، وأن أي من هذه الاتفاقات المبدئية التالية غير ملزمة دون التوصل لاتفاق نهائي شامل بين الدول الثلاث.

وزير الري السابق حدد ملحوظات على البيان في "5" نقاط على النحو التالي:-

1.       هناك اتفاق فقط حتى الآن على التخزين الأولي لأهميته لأثيوبيا.

2.       هناك مشاكل صعبة لم يتم التوصل لحلها حول بقية مراحل التخزين وكذلك إجراءات وقواعد تشغيل السد، وقد يعود ذلك لخلافات حول مطالب أثيوبيا بحصة مائية، ولكن ستكون فى حدود الفواقد والضروريات غالباً، وبعض الخلافات حول بعض معايير الجفاف ومسئولية إدارتها.

3.       تم استبعاد مصطلح "التدفق الطبيعي" للنيل الأزرق وتم استبدالها بالظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق، وقد يعود ذلك نتيجة مباشرة لطلب إثيوبي بالحصول على حصة من مياه النيل الأزرق.

4.       ليس مفهوماً معنى أو تبعات "المسئولية المشتركة للدول الثلاثة فى إدارة الجفاف والجفاف الممتد" وماهى نوع هذه المسئوليات، وماهى مثلاً مسئوليات السودان فى هذا الشأن

5.       من الواضح جداً صعوبة المفاوضات وتشدد الجانب الأثيوبي، والمفاوضات المتبقية ستكون شديدة الصعوبة، وقد يستلزم ذلك تشدد مصري في بعض ما نملك فى هذه المعادلة الصعبة.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية، مساء الأربعاء، أنه تم التوصل لمسودة اتفاق حول سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان.

واجتمع وزراء الخارجية والموارد المائية بالدول الثلاث ووفودهم مع وزير الخزانة ورئيس البنك الدولي، اللذين شاركا بصفة مراقبين، في العاصمة الأميركية واشنطن، خلال الفترة من 13إلى 15 يناير الحالي لبحث كافة التفاصيل المتعلقة بالسد.

كما نوه الوزراء خلال الاجتماع بالتقدم المحرز في الاجتماعات الفنية الأربعة بين وزراء الموارد المائية والاجتماعين السابقين في واشنطن ونتائج تلك الاجتماعات والتزامهم المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل ومستدام ومتبادل المنفعة بشأن تعبئة وتشغيل سد النهضة.

وأشاروا إلى أنه سيتم تنفيذ عملية تعبئة وملء السد على مراحل وبطريقة تكيفية وتعاونية تأخذ في الاعتبار الظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق والأثر المحتمل للتعبئة على الخزانات في مجرى النهر، لافتين إلى أنه تم الاتفاق على أن التعبئة ستتم خلال موسم الأمطار، بشكل عام من يوليو إلى أغسطس، وستستمر في سبتمبر وفقاً لشروط معينة.