الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

افتتاح الرئيس السيسى قاعدة برنيس العسكرية يتصدر صحف القاهرة

الرئيس نيوز

تصدر افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس لقاعدة برنيس العسكرية، التى تعد أكبر قاعدة عسكرية بالبحر الأحمر، ومشاهدته للمرحلة الختامية للمناورة قادر 2020، اهتمامات وعناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.


ففى صفحتها الأولى، وتحت عنوان أكبر قاعدة عسكرية بالبحر الأحمر، ذكرت صحيفة الأهرام أن الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة افتتح أمس قاعدة برنيس العسكرية التى تعد أكبر قاعدة عسكرية فى البحر الأحمر، كما شهد المرحلة الختامية للمناورة قادر 2020.

وأوضحت الصحيفة أنه حضر افتتاح القاعدة، ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد،ورئيس دولة أرمينيا، أرمين سركيسيان، ونائب وزير الدفاع السعودى الأمير خالد بن سلمان ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة والقوات المسلحة فضلا عن عدد من ضيوف مصر من الدبلوماسيين.
وأضافت أن الرئيس السيسى أشاد، عقب افتتاح القاعدة العسكرية، بالأداء المتميز للقوات المسلحة واستعدادها الدائم للقيام بواجبها فى الدفاع عن مصر.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس السيسى قوله، عبر حسابه الرسمى بموقع فيسبوك: شرفت بافتتاح قاعدة برنيس وتابعت استعدادات مختلف أسلحة وأفرع القوات المسلحة المصرية وأود أن أشيد بالأداء المتميز لقواتنا المسلحة المصرية واستعدادها الدائم للقيام بواجبها فى الدفاع عن هذا الوطن.. تحيا مصر.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث باسم الرئاسة قوله: إن قاعدة برنيس العسكرية تعد إنجازًا جديدًا يضاف إلى إنجازات القوات المسلحة المصرية وتم إنشاؤها فى إطار استراتيجية التطوير والتحديث الشامل للقوات المسلحة المصرية لتعلن جاهزيتها لجميع المهام التى توكيل إليها على الاتجاه الاستراتيجى الجنوبى ولتعكس فلسفة القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة فى بناء قواعد عسكرية تكون مرتكزا لانطلاق القوات المسلحة المصرية لتنفيذ أى مهام بنجاح.

وأضاف راضى أن القاعدة الجديدة تم إنشاؤها فى زمن قياسى خلال أشهر معدودة لتكون إحدى قلاع العسكرية المصرية على الاتجاه الاستراتيجى الجنوبى بقوة ضاربة فى البر والبحر والجو ارتباطا بمختلف المتغيرات الإقليمية والدولية ما يعزز التصنيف العالمى للقوات المسلحة المصرية بين مختلف الجيوش العالمية.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة إلى أن القاعدة تقع على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق مدينة أسوان وتبلغ مساحتها 150 ألف فدان وتضم قاعدة بحرية وقاعدة جوية ومستشفى عسكريا وعددا من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة، كما تضم رصيفا تجاريا ومحطة استقبال ركاب وأرصفة متعددة الأغراض وأرصفة لتخزين البضائع العامة وأرصفة وساحات تخزين الحاويات بالإضافة إلى مطار برنيس الدولى ومحطة لتحلية مياه البحر.

ونقلت الأهرام عن راضى قوله: إن الهدف الاستراتيجى لإنشاء قاعدة برنيس يتمثل فى حماية وتامين السواحل المصرية الجنوبية وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية ومواجهة التحديات الأمنية فى نطاق البحر الأحمر؛ فضلا عن تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر حتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها، وذلك ضمن رؤية مصر المستقبلية 2030.

ومن جهته، أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن قاعدة برنيس العسكرية ومطارها المدنى يعززان دور مصر المحورى فى منظومة الأمن العربى والاستقرار الإقليمى.

وقال الشيخ محمد بن زايد، فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر: سعدت برفقة الرئيس السيسى فى حضور افتتاح قاعدة برنيس العسكرية ومطارها المدني.. إنجازات شاملة تعزز دور مصر المحورى فى منظومة الأمن العربى والاستقرار الإقليمى تمنياتنا لها بمزيد من التقدم والازدهار.

وفى ذات السياق، ذكرت صحيفة الأخبار، أن الرئيس شاهد المرحلة الختامية للمناورة قادر 2020، بمنطقة اللسان الرملى التى بدأت باستعراض رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة لملخص المحلة الرئيسية للمناورة، كما استمع الرئيس السيسى إلى التوجيه الطبوغرافى والتكتيكى لمناطق عمليات الأنشطة المنفذة.. وتضمنت المرحلة ورود معلومات تفيد بتمكن مجموعة معادية من الاستيلاء على أجزاء من اللسان الرملى وبعض المنشآت الحيوية وتم تحديد مركز قيادة العناصر المعادية ومبنى قاموا باحتجاز بعض الرهائن به.

ولفتت الصحيفة إلى أن القيادة العامة للقوات المسلحة قررت قيام المنطقة الجنوبية العسكرية، بالتعاون مع الأفرع الرئيسية والقوات الخاصة بتنفيذ عملية محدودة على الاتجاه الاستراتيجى الجنوبى بمهمة القضاء على العناصر المعادية واستعادة السيطرة على اللسان الرملى وتأمين الملاحة البحرية بالبحر الأحمر.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسى انتقل لمركز القيادة الاستراتيجية بقاعدة برنيس العسكرية ليتفقد مراحل سير المناورة على كافة الاتجاهات الاستراتيجية من خلال السيطرة آليًا على مراكز العمليات للأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية والقيادات وإدارة بعض الأنشطة الرئيسية التى تتم فى المناورة قادر 2020.

وتابعت: أن الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة شهد من على متن حاملة المروحيات من طراز مسترال أنور السادات مجموعة من الأنشطة التى نفذتها القوات البحرية خلال تنفيذ المرحلة الرئيسية للمناورة قادر 2020، واستمع الرئيس السيسى لملخص لكافة الأنشطة القتالية التى تم تنفيذها فى مسرح العمليات البحرى بالبحرين الأحمر والمتوسط ضمنن فعاليات المناورة قادر 2020 بواسطة قائد القوات البحرية.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة الجمهورية، أنه تم عرض فيلم تسجيلى بعنوان حماية وطن تناول الأنشطة التدريبية، التى تم تنفيذها خلال المرحلة السابقة منذ بدء مناورة قادر 2020 وحتى الآن، لافتة إلى أن الفيلم أوضح أن المناورة قادر 2020 مناورة استراتيجية يقوم بها الجيش المصرى بمشاركة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وجميع القيادات والهيئات والإدارات والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، وذلك لردع كل من تسول له نفسه المساس والعبث بسلامة الشعب المصرى.

وتحت عنوان السيسى يفتتح مطار برنيس الدولى، ذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسى افتتح أمس مطار برنيس الدولى بقاعدة برنيس العسكرية بالبحر الأحمر.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس قام بجولة تفقدية للمطار استمع خلالها لشرح مفصل على ماكيت للمطار تضمن كافة المراحل الإنشائية والتنفيذية، كذلك عدد من الصالات والطاقة الاستيعابية التى يتميز بها المطار الذى تم تصميمه فى وقت قياسى وبأعلى المعايير والمواصفات العالمية فى مجال المطارات الدولية.