الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصادر ليبية: حكومة "الوفاق" لن تسلم الأسلحة أو المقرات للجيش الوطني

الرئيس نيوز


ـ مصر وتركيا تحضران مؤتمر برلين والأرجح عقده الأحد المقبل

 

قال مصدر مقرب من حكومة "الوفاق" الليبية، إن "مؤتمر برلين" المقرر عقده لحل الصراع الليبي، سيتضمن مشاركة الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن: "الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة والصين"، إلى جانب الدول المعنية بالشأن الليبي على رأسهم مصر والجزائر وألمانيا وتركيا.

أكد المصدر في تصريحات لموقع "الرئيس نيوز" أن اتفاق برلين الذي يضم مشاركة الدول المعنية بالشأن الليبي سيضع الإطار السياسي للخروج من الأزمة الراهنة، على أن يتولى المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة جمع كل الأطراف الليبية لتنفيذ الإطار السياسي وفقاً لـ "مؤتمر برلين"، مبنياً على "اتفاق الصخيرات".

أضاف المصدر أن يوم الأحد المقبل، والموافق 19 يناير الجاري، قد يكون الموعد الأقرب لاستضافة مؤتمر برلين، وفي حال لم يعقد في ذلك التاريخ، سيحدد له موعداً إما أواخر شهر يناير الجاري أو أوائل فبراير المقبل.

اختتم المصدر بقوله: "فكرة اندماج قوات الجيش الوطني وحكومة "الوفاق" مؤجلة إلى ما بعد الانتهاء من العملية السياسية، كما لن يتم تسليم الأسلحة والمعدات أو المقرات العسكرية للجيش الوطني وقد يتضمن اتفاق موسكو ترك الجيش الوطني الليبي أماكن سيطرته الآهلة بالسكان جنوب طرابلس".