الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"الغطاء جمعية لتحفيظ القرآن".. الإخوان امتلكوا منجماً للذهب في السودان

الرئيس نيوز

ـ التحقيقات تشير إلى أنهم حصلوا على دعم من "ديوان الزكاة"


قالت وسائل إعلام دولية، إن السلطات السودانية كشفت أن جمعية "القرآن الكريم"، التي صادرتها اللجنة المعنية بتنفيذ قانون "تفكيك نظام الإنقاذ" الإخواني، تمتلك منجماً للذهب في ولاية نهر النيل، شمالي العاصمة الخرطوم، في مخالفة للأنشطة القانونية.

كانت السلطات الانتقالية السودانية أقرت قانون "تفكيك نظام الإنقاذ"، الذي يقضي بحل "حزب المؤتمر الوطني" الذي كان يتزعمه الرئيس السوداني السابق عمر البشير، ومصادرة أمواله وتعليق النشاط السياسي لرموزه، في شهر نوفمبر الماضي.

وقال عضو اللجنة وجدي صالح، أمس الأحد، إنهم يحققون في "بلاغات جنائية تتعلق بخيانة الأمانة" بحق جمعية القرآن الكريم التي تبين أنها "تعمل في التنقيب في مجال الذهب منذ فترة ليست بالقصيرة".

أوضح صالح أن جمعية القرآن الكريم ظلت منذ تأسيسها تتلقى أموالاً من الدولة حتي سقوط نظام الإنقاذ في السودان، وهو النظام الذي جاء عقب الانقلاب الذي قاده البشير على السلطة الشرعية المنتخبة في السودان في 30 يونيو عام 1989 واستمر في الحكم لثلاثة عقود.

وأشار إلى أن الجمعية تمتلك "مبنى متعدد الطوابق، بالإضافة لفندقين، وما يقارب من 100 سيارة، ودعماً من ديوان الزكاة، وآليات تستخدم للتنقيب عن الذهب".

ومن المفترض أن تعمل الجمعية في الأنشطة الدعوية المتعلقة بتحفيظ القرآن وتدريس علومه، دون الانخراط في أنشطة تجارية أو أي نشاط يخالف الهدف الذي أنشأت من أجله الجمعية.